عاجل

تقرأ الآن:

العيوب الخفية والحلول الرقمية


عالم الغد

العيوب الخفية والحلول الرقمية

الحوادث الصناعية

ارتفع معدل الوفيات الصناعية في أوروبا الى حوالي 6 لكل 100000 عامل، وفقا ليوروفوند وهي هيئة أوروبية من أجل تحسين ظروف المعيشة والعمل.وتعود اللائمة في كثير من الأحيان الى العيوب الهيكلية في مجمعات صناعية ضخمة، أو على البنى التحتية والنقل.

الكشف عن هذه العيوب يعتبر تحديا فهي غالبا ما تكون غير مرئية بالعين المجردة.

فكيف يمكننا رؤية اللامرئي، بطرق صحيحة وآمنة… لمنع الأعمال الدرامية الجديدة؟

هو سباق ضد الزمن يأخدنا لأول مرة الى العاصمة الاسبانية مدريد.

هنا يحاول الباحثون اكتشاف العيوب الصغيرة الملليمترية من خلال المتابعة الدقيقة على هذا النموذج من فوهة المفاعل الحساسة.وتستخدم هذه القطعة للسيطرة على تدفق المياه في المفاعل.

منسق، مشروع فحص فوهة ديموس ليابتيس:“هذاهو السطح الداخلي للصهريج داخل المفاعل النووي.هنا في هذه القطعة توجد العيوب الكثيرة التي نبحث عنها هناك العديد منها صغيرة الحجم بحيث لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة والبعض الاخر يوجد في حجم المواد.”

وفي الوقت نفسه في هامبورغ،في ألمانيا، يشارك الباحثون في سباق اخر ضد الزمن في مشروع آخر أوروبي. ويتعلق الأمر بتحديد العيوب الخفية المحتملة.

مهندس الأشعة ايوا ايوريت:“هنا كما نرى الزعانف وهي زعانف كبيرة لتحقيق الاستقرار في السفن الضخمة من خلال تقليل تحركاتها في أعالي البحار، حتى يصبح السفر أكثر راحة.”

بالعودة الى مدريد العلماء يعتقدون انهم وجدوا حلا للبحث داخل طبقة سميكة من الصلب منخفض الكربون.الذراع الآلية مجهزة بالموجات فوق الصوتية.

منسق، مشروع فحص فوهة ديموس ليابتيس“السبب في أن يطلب نظام آلي فحص فوهة في هذا الخصوص ،ذلك لأنه يوجد خارج منطقة عالية الإشعاع.”

المهندس الميكانيكي جيانيس روديتس:“المشغلون في حاجة الى دقيقتين أوثلاثة دقائق من أجل تثبيت الروبوت في المكان المحدد تركيبه ثم يمكن للمشغلين العودة الى منطقة التفتيش والتي تكون محمية بواسطة جدار من الاسمنت. وخلال مرحلة العمل، لن تكون عرضة لاشعاعات المفاعل.

في هامبورغ المشكلة مختلفة والحلول كذلك. هنا يجري الباحثون اختبارات على النموذج الجديد المثمتل في جسيم التصوير الاشعاعي الرقمي.

مهندس الأشعة ايوا ايوريت“السؤال هو إذا كانت هناك شوائب الهواء فقاعات الهواء الصغيرة التي تنجرف في الحديد.فقاعات الهواء هذه هل تشكل مخاطر محددة اذ يمكنها أحيانا كسر حتى الانجراف. لذلك لمعرفة المزيد عن هذه الفقاعات هناك جسيمات الأشعة السينية ل 7.5 ميغافولت للانجراف.”

في مدريد الذراع يرسل الموجات فوق الصوتية.

يتم تحديد العيوب في هيكل وقياسه وتصنيفه في الوقت الحقيقي.

منسق، مشروع فحص فوهة ديموس ليابتيس“باستخدام هذه البيانات ، يمكننا تحديد ووصف كل العيوب. قد تكون هناك شقوق مسامية، أو غيرها من العيوب في المواد.“على سبيل المثال،هنا يتعلق الأمر بشق.و في هذه الحالة ، فهو من21 ملم في الطول و 44 ملم في العمق. لذا فهو من المهم حقا.سوف نبلغ مشغلي المصنع. فهم من سيستخدمون هذه التكنولوجيا في نهاية المطاف.سيقومون بحساباتهم الخاصة سيقررون ما اذا كانت العيوب تحتاج الى اصلاح بعد البحث أو ما اذا كان بامكانهم الانتظار حتى موعد الفحص لمعرفة تفاقم الشقوق.”

في هامبورغ، يمكن استخدام معدات الأشعة السينية على أي جزء من السفينة، وحتى على بعض المنشآت في حوض بناء السفن ذاته.

مهندس الأشعة ايوا ايوريت” حسنا نحن الا ننقوم باستقرار الانجراف المشع.على الجانب الآخر يوجد نظام التخزين الرقمي، الشيء الجديد تماما في الأسواق.إنه حساس جدا ويستغرق وقتا قليلا جدا للحصول على صورة واضحة من الداخل للكائن. التصوير الاشعاعي الرقمي يعتبر أكثر فعالية من التصوير الاشعاعي التقليدي.”

التجارب التي أجريت في حوض بناء السفن سيتم تحليلها في برلين، في معهد البحوث التي ساعدت على تطوير النموذج الأولي.الباحثون في برلين قالوا انهم مرتاحون بدقة الجهاز ولكن أيضا ببصمته البيئية.

مهندس الالكترونيات والاتصال صوباش سوود شيرمان:“مع التصوير الاشعاعي الرقمي فاننا نقلص من استخدام المواد الكيميائية، وأفلام الأشعة السينية ، والحاجة إلى تخزين ذلك بدنيا في ظروف خاضعة للرقابة.لقد تم تصغير كافة هذه القيود إلى مكتب بيئي ، حيث يتم تخزين كافة التسجيلات الرقمية في وسائل الإعلام الالكترونية.”

في كلتا الحالتين تم اختبار النماذج بنجاح .ولكن في نهاية المطاف ماذا يعتقد المستفيدون من هذه التقنيات الجديدة؟

في مدريد المهندس كارلوس غافيلان يشرف على عمليات التفتيش في المفاعلات النووية.

“مع هذا النموذج قمنا بتحسين دقة المراقبة لدينا في المفاعلات النووية.وهذا يعني أن حساباتنا بشأن الحياة ومعدل قوة الاحتمال أكثر تحديدا. بالإضافة إلى وقت تثبيت هذا الروبوت المراقب.”

6.55 المهندس الميكانيكي جيانيس روديتس:“في المستقبل، قد يتم إزالة المشغلين من عملية التثبيت. وأعتقد أنه هو الهدف النهائي.”

في هامبورغ، مدير حوض بناء السفن لديه بعض الأفكار حول كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة في التصوير الاشعاعي الرقمي الذي تم اختباره.

ايوا كوهيرس مدير العام“استقلوا المصعد ورائي مثلا. من قبل كان بامكانننا الكشف عن العيوب على السطح فقط، ولكن مع التصوير الاشعاعي الرقمي، نحن الآن سوف نكون قادرين على الكشف عن عيوب في بنيته الداخلية.وهذا أمر ايجابي من الناحية الاقتصادية.فمع الاشعاعات التقليدية لم نكن قادرين على رصد العيوب المرتبطة باستخدام تدهور جزء معين من السفينة.“مع التصوير الاشعاعي الرقمي، يمكننا الحفاظ على عيوب هيكلية في البناء. ويمكن ايضا التنبؤ بالعيوب الهيكلية التي يمكن أن تساعد في توفير تكاليف الصيانة.”

هذه النماذج يقول الباحثون من جيل جديد من الأنظمة المبتكرة التي من شأنها أن ترى قريبا ما بات من الصعب أن نراه بشكل أسرع وأكثر دقة ، في وقت حقيقي وبطريقة ايكولوجية للبيئة.

“http://www.nozzleinspect.eu”:http://www.nozzleinspect.eu

“http://www.hedrad.com”:http://www.hedrad.com

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوروبا تفكر في بناء نظام إنذار مبكر ضد الزلازل والتسونامي

عالم الغد

أوروبا تفكر في بناء نظام إنذار مبكر ضد الزلازل والتسونامي