عاجل

عاجل

اوروبا على ابواب تعديل في معاهدتها

تقرأ الآن:

اوروبا على ابواب تعديل في معاهدتها

حجم النص Aa Aa

فرنسا و المانيا تريدان العمل معا من اجل تثبيت نظام صارم فيما يختص بالميزانيات الاوروبية من خلال معاهدة اوروبية جديدة و هذا الامر سيواجه بخيارات عديدة ابرزها اثنان

دمج النص الجديد بالمعاهدة الحالية و التصديق على هذا الامر من قبل الدول السبع و العشرين اعضاء الاتحاد الاوروبي ام وضع معاهدة جديدة خاصة بدول مجموعة اليورو السبع عشرة مع ابقاء المجال مفتوحا للدول الباقية للانضمام الى المعاهدة الجديدة لاحقا.

و اذا كان تعديل المعاهدة الحالية يبدو مليئا بالمعوقات كما حصل لمعاهدة ليشبونة عندما نظمت ايرلندا استفتائين متتاليين للتصديق عليها كذلك في بريطانيا حيث لن يتردد المتشائمون من الاتحاد الاوروبي في حزب دافيد كاميرون في الاعتراض.

التفاصيل القانونية تحللها ليورونيوز رئئيسة معهد الدراسات الاوروبية ماريان دوني: “لو اخذنا اتفاقا جديدا يشبه اتفاق شنغن عندما وقع عليه فطالما ان الاتفاق مستقل عن معاهدة الاتحاد الاوروبي الاساسية فهذا الاتفاق سيطبق بواسطة اجهزة الدول التي وقعت عليه و لا يمكن لهذه الدول استعارة المؤسسات الاوروبية لتطبيق معاهدة بين دول و هذا هو العائق الاكبر “

في حال حصول اتفاق خلال القمة الاوروبية فعلى الحقوقيين ان يجهدوا لايجاد الصيغ الاسلم من اجل حسن تطبيق المعاهدة الجديدة.

لاجل تحليل الموقفين الفرنسي و الالماني من المعاهدة الجديدة اودري تيلف من يورونيوز قابلت جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبير شومان و سألته: “ هل سنشهد اصلاحا للمعاهدات الاوروبية القائمة ام معاهدة جديدة؟ المانيا كانت ترغب بالاصلاحات لكن يبدو ان التوجه هو نحجو معاهدة جديدة فهل هذا يكفي؟”

جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبير شومان : عندما نتمعن في معاهدة عمل الاتحاد الاوروبي نلاحظ ان هنالك اجراآت تطبق فقط على دول مجموعة اليورو لذلك علينا ان ننتظر الاقتراحات و لايوجد حتى الان اي اقتراح يتعارض مع ما يوجد من معاهدات.

اودري تيلف من يورونيوز: لماذا تخلت المانيا عن المطالبة بسلطة مراقبة المحكمة العليا الاوروبية .

جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبير شومان : “ المهم ان تكون هنالك مراقبة فطالما المؤسسات الاوروبية ليست مكلفة بالمراقبة و ليست منتخبة بواسطة الاقتراع العام سنشهد بعض المشاكل بالنسبة لفرنسا و بالنسبة لغيرها و بالنسبة للمحكمة الدستورية الالمانية ما اقترح يسمح بتدبير جيد للعمل بين كافة الهيئات نسبة الى المعاهدات المقرة”

اودري تيلف من يورونيوز: السيدة ميركيل وافقت على طلب فرنسا بان تتولى المفوضية الاوروبية عملية ضبط نظم الميزانيات فهل هذا نصر لوجهة النظر الحكومية الفرنسية؟ .

جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبير شومان : لا اقيم هكذا حسابات ففي فرنسا سيقولون ان ساركوزي ربح و في المانيا سيقولون ميركيل تفوقت و هذا دليل ان لا تنازل من احد و ان الاساس هو في العمل بسرعة.

اودري تيلف من يورونيوز: انتم من المشجعين للوحدة الاوروبية الا ترون ان اوروبا ستسير بسرعتين سرعة مجموعة اليورو و سرعة الدول الاخرى التابعة للاتحاد؟

جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبير شومان : اتفاقات شنغن تمت صياغتها بطريقة اتفاق بين حكومات قبل ان تعمم كذلك الامر كان في المجموعة الاقتصادية الخاصة بالفحم الحجري و الصلب في العام خمسين و هذا من تاريخ اوروبا لكن يلزم الان شرعية تمثيلية ديموقراطية للخطوات الجديدة اي مصادقات من البرلمانات ام بواسطة استفتاآت.

اودري تيلف من يورونيوز: جان دومينيك جولياني شكرا