عاجل

عاجل

حلف الناتو يستنكر تشغيل روسيا لنظام مضاد للطائرات في كالينينغراد

تقرأ الآن:

حلف الناتو يستنكر تشغيل روسيا لنظام مضاد للطائرات في كالينينغراد

حجم النص Aa Aa

رغم تأكيدات الولايات المتحدة الامريكية و دول حلف الناتو بان الدرع المضادة للصواريخ التي يعمل الحلف حاليا على وضعها في بولندا و تركيا و رومانيا غير موجهة ضد روسيا الا ان هذه الاخيرة لم تعبأ بهذه التطمينات و مضت قدما في تفعيل نظام مضاد للصواريخ في منطقة كاليننغراد.
و قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسمون إن رد روسيا على ما قام به الناتو من نشر صواريخ في مناطق محاذية لعدد من الدول الاعضاء في الحلف يعد تكرارا لمواجهات حدثت في الماضي.

وزراء خارجية دول الحلف سيلتقون اليوم في بروكسل بوزير الخارجية الروسي في محاولة لاقناع موسكو بالعدول عن هذه الخطوة الا ان الموقف الروسي يبدو غير قابل للتعديل ما لم يتعهد الناتو بموجب اتفاقية تمضى بين الطرفين بعدم استهداف اسلحة الردع الاستراتيجي الروسي.
و في هذا الصدد يقول سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي :
“ روسيا لا تبحث عن الفوز باي شيئ عبر هذه المسالة لا سياسيا و لا عسكريا و لكن نحن نعتقد انه من الضروري ان نحافظ على نوع من التوازن و الاستقرار و لذلك قلنا و بكل وضوح. ان انتم فعلتم هذا فسنقوم بالمثل وان عدتم عدنا.”

الولايات المتحدة الامريكية كانت اكدت من جانبها ان هذه الدرع الصاروخية موجهة ضد احدى دول الشرق الاوسط في اشارة الى ايران التي تسعى وفق المزاعم الامريكية الى الحصول على السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران.