عاجل

عاجل

فشل محادثات بروكسل بين حلف الناتو وروسيا حول الدرع الصاروخية

تقرأ الآن:

فشل محادثات بروكسل بين حلف الناتو وروسيا حول الدرع الصاروخية

حجم النص Aa Aa

رغم تأكيدات حلف الناتو بان الدرع المضادة للصواريخ التي يعمل حاليا على وضعها في بولندا و تركيا و رومانيا غير موجهة ضد روسيا الا ان هذه الاخيرة لم تعبأ بهذه التطمينات و مضت قدما في تفعيل نظام مضاد للصواريخ في منطقة كاليننغراد. المحادثات التي جرت اليوم في بروكسل بين وزراء خارجية دول الحلف و وزير الخارجية الروسي سيرغاي لافروف فشلت في التوصل الى اتفاق بهذا الشان.

الامين العام للناتو اندرس فوغ راسموسن اكد في ندوة صحفية عقبت هذه المحادثات أن “ انظمة الدفاع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا. و أضاف. نحن لا نعتبر روسيا عدوا و لا نعتبرها منافسا بل نعتبرها شريكا و نسعى الى دعم هذه الشراكة معها كما اتفقنا على ذلك قبل عام في لشبونة.”

من جهة اكد لافروف ان اتفاقيات قانونية بين الطرفين هي فقط الكفيلة بنزع فتيل الازمة و قال لافروف:“نعلم ان جزءا من انظمة الصواريخ التي تم نشرها تغطي جانبا كبيرا من مساحة روسيا و هذا ما يجعلنا نطرح بعض التساؤلات المنطقية. و مهما كانت نوعية التطمينات التي يقدمونها الا اننا نريد ضمانات قانونية.”

الناتو يامل في التوصل الى اتفاق مع روسيا بهذا الشان قبل انعقاد قمة الحلف المقبلة المقررة بشهر مايو 2012 بمدينة شيكاغو الامريكية و هو يامل في الوقت نفسه ان يدخل الدرع الصاروخي في أوروبا حيز التنفيذ في غضون تسع سنوات.