عاجل

تقرأ الآن:

قمة بروكسل تفشل في تعديل معاهدة الاتحاد الاوروبي بالاجماع


بلجيكا

قمة بروكسل تفشل في تعديل معاهدة الاتحاد الاوروبي بالاجماع

الى ساعة متأخرة من انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في يومها الأول في بروكسل، فشلت الدول الأعضاء مجتمعة في تعديل معاهدة الاتحاد الأوروبي، ما يعني أن أي اتفاق محتمل الآن قد يشمل دول منطقة اليورو وأي دولة أخرى تريد الانضمام الى الاتفاق، من أجل تشديد الانضباط المالي في المنطقة.

وكانت فرنسا والمانيا تريدان تغيير المعاهدة لدعم مزيد من القوانين بهدف تفادي تكرار أزمات الديون في منطقة اليورو.

خوزيه مانويل باروسو – رئيس المفوضية الأوروبية

“نعتقد أنه لو تمت المصادقة عليها فانها ستزيد من فرص تحقيق أهدافنا، وستزيد من المصداقية والقواعد التي تحكم منطقة اليورو. علي أن أكون منفتحا وصادقا معكم كما كنت دائما، لقد كنا نفضل أن يكون هناك اتفاق بالاجماع”.

وكانت بريطانيا رفضت على غرار المجر تعديل المعاهدة مطالبة فرنسا وألمانيا بتنازلات خاصة فيما تعلق بمراقبة قطاعاتها المالية، وهو طلب وصفته باريس بغير المقبول.

وكانت فرنسا أعلنت أن البنك المركزي الأوروبي سيكلف بادارة صندوق الانقاذ الحالي لمنطقة اليورو، والآلية الاوروبية المقبلة للاستقرار في المنطقة.

ماريو دراغي – رئيس البنك المركزي الأوروبي

“انها نتيجة جيدة بالنسبة الى منطقة اليورو، وهي قريبة من الاندماج المالي والاكيد أنها ستكون قاعدة لسياسة اقتصادية أكثر انضباطا بالنسبة الى أعضاء منطقة اليورو. والأكيد أنها ستساعد كثيرا في الوقت الراهن”.

الى ذلك ناقش الأعضاء في القمة الخطوات الكفيلة بدعم مواردهم المالية لمجابهة أزمة الديون، كما يدرسون خلال الأيام المقبلة امكانية اقراض مائتي مليار يورو الى صندوق النقد الدولي، لدعم موارده بهدف مساعدة دول في منطقة اليورو.