عاجل

اتفاق أوروبي لتعزيز الانضباط المالي في منطقة اليورو من دون بريطانيا

تقرأ الآن:

اتفاق أوروبي لتعزيز الانضباط المالي في منطقة اليورو من دون بريطانيا

حجم النص Aa Aa

توصل الأوروبيون بقيادة فرنسا و ألمانيا خلال قمة حاسمة لقادة الاتحاد الأوروبي المنعقدة نهاية الأسبوع في بروكسل إلى اتفاق لتعزيز الانضباط المالي في منطقة اليورو، لمواجهة أزمة الديون، لكنهم فشلوا في الحصول على موافقة دول الاتحاد السبع و العشرين كلها عليه، إثر خلاف مع بريطانيا التي وجدت نفسها معزولة.

و يأمل قادة أوروبا في أن يكون قرارهم المتعلق بالتشدد في إدارة الحسابات العامة في منطقة اليورو، كافيا لاقناع البنك المركزي الأوروبي، بالقيام بالمزيد لمساعدتها على حصر أزمة الديون.

و بعد عشر ساعات من مفاوضات مكثفة، لم ينجح زعماء أوروبا في الاتفاق على تعديل معاهدة الاتحاد الأوروبي لاصلاح منطقة اليورو، لأن ذلك يتطلب اجماع الدول الأعضاء السبع و العشرين.

و كانت هذه النتيجة متوقعة بعد المطالب التي طرحتها بريطانيا لقاء موافقتها. فبريطانيا التي ليست عضوا في منطقة اليورو رفضت هذه الخطوة، و قالت إنها تريد ضمانات ضمن بروتوكول يحمي قطاع الخدمات المالية البريطانية، الذي يشكل عشر الاقتصاد البريطاني تقريبا. و وصف ساركوزي طلب كاميرون بأنه غير مقبول.

و خلال القمة قرر الزعماء الأوروبيون أيضا تحديد حجم صندوق الإنقاذ الدائم لمنطقة اليورو عند 500 مليار يورو كما أصرت ألمانيا.