عاجل

تقرأ الآن:

رئيس وزراء فرنسا السابق دو فيلبان يعلن ترشحه لرئاسيات ألفين وإثني عشر


فرنسا

رئيس وزراء فرنسا السابق دو فيلبان يعلن ترشحه لرئاسيات ألفين وإثني عشر

رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان الذي يعد من أبرز منافسي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي داخل قوى اليمين يُعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة

في ربيع ألفين وإثني عشر.

دو فيلبان كان في الظل لفترة طويلة حين شغل منصب الأمين العام للرئاسة الفرنسية بين عامي خمسة وتسعين وألفين وإثنين إبان عهد الرئيس السابق جاك شيراك. وقد

عاش أبرز المحطات السياسية بعد أن أصبح وزيرا للخارجية، في ألفين وثلاثة عندما حمل إلى الامم المتحدة ال“لا” الفرنسية لغزو العراق. وبعدها، تولى وزارة الداخلية لينتقل بعدها إلى رئاسة الحكومة.

إلاّ انه مسيرته السياسية اصيبت بضربة كبيرة جراء فضيحة كليرستريم. وهي قضية وشاية كاذبة تضمنت تزوير قوائم مصرفية، صادرة عن مـؤسسة كليرستريم للخدمات المالية في لوكسمبورغ، للايحاء بأنّ عددا من الشخصيات ومن بينهم ساركوزي، لهم حسابات سرية في الخارج وضالعون في قضايا فساد، وذلك بهدف النيل من ساركوزي قبل الانتخابات الرئاسية عام ألفين وسبعة.

ترشح دوفيلبان سيعقد من وضع ساركوزي في الفوز بعهدة رئاسية ثانية، إذ سيخطف نسبة هامة من الأصوات في صفوف اليمين وخاصة أصوات أولئك الذين يعتبرون أنّ دوفيلبان يُمثل إمتداداً لسياسة الرئيس السابق جاك شيراك.