عاجل

ايغور سميرنوف يطالب بإلغاء نتائج الإنتخابات الرئاسية بعد خسارته

تقرأ الآن:

ايغور سميرنوف يطالب بإلغاء نتائج الإنتخابات الرئاسية بعد خسارته

حجم النص Aa Aa

إيغور سميرنوف، رئيس اقليم ترانتسنيستريا منذ اعلان انفصاله عن جمهورية مولدافيا في العام 1990، دعا الى إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الحادي عشر من الشهر الجاري، بعد ان اشارت النتائج الأولية الى تقدم رئيس البرلمان السابق يفغيني شيفتشوك ، المدعوم من روسيا.
يقول يفغيني شيفتشوك : “سنحاول العمل على وضع سياسة أكثر وضوحا بالنسبة لروسيا وأوكرانيا وايضا الاتحاد الأوروبي، من أجل التوصل الى حل لكل هذه المشاكل المتراكمة منذ 21 عاما.
و تعتبر ترانسنيستريا اقليما استراتيجيا كونها نقطة عبور للغاز الروسي . من ناحيتها، بدأت اللجنة المركزية للانتخابات البت في شكوى سميرنوف الداعية لإلغاء هذه الإنتخابات اضافة الى شكاوى أخرى، رفعها مرشحون وناخبون .وستعلن اللجنة عن قرارها بهذا الشأن في الاجتماع المقرر لها لأربعاء المقبل.يقول رادو فرابي من جمعية السياسة الخارجية في ترانسنيستريا:“قد تساعدنا نتائج الإنتخابات على التقارب بين كيشييناو وتيراسبول، لأن روسيا تريد تحقيق ذلك في الوقت الراهن في اطار مناقشاتها مع الاتحاد الأوروبي”
يقول مراسل اليورونيوز:
“ما يحدث الآن ربما يغير النظام في ترانسنيستريا ، اذا غادر سميرنوف بعد عشرين عاما السلطة، وقد يسهل ذلك التوصل الى حل للصراع القديم بين مولدافيا وترانسنيستريا، لكن سميرنوف يرى ان هذا التغيير مدعوم من المجتمع الدولي..”