عاجل

تقرأ الآن:

منظمات رياضية في الهند تدعو إلى مقاطعة الألعاب الاولمبية لندن2012


رياضة

منظمات رياضية في الهند تدعو إلى مقاطعة الألعاب الاولمبية لندن2012

هل ستقاطع الهند الالعاب الاولمبية بلندن العام المقبل؟ فقد اعربت قطاعات رياضية عديدة في الهند عن استيائها من اتخاذ اللجنة المنظمة للاولمبياد من شركة دو كوميكل راعيا رئيسيا للالعاب. الهند لم تنس الكارثة البيئية و البشرية التي تسبب فيها تسرب للمواد الكيميائية من مصنع تابع لهذه الشركة في بوبال عام 1984.

رئيس منظمة قدامى الرياضيين يقول:” انه لمن المؤسف ان نرى المئات من المنظمات تقاتل من اجل تسليط الضوء على كارثة بوبال و ان يحتج اعضاء البرلمان البريطاني على التعامل مع هذه الشركة في حين ان الحكومة الهندية لا تحرك ساكنا تجاه هذا الامر. تلك الكارثة ادت الى مقتل خمسة و عشرين الف شخص و لكن هذا لا يهم الحكومة.”

و تسعى نيودلهي منذ ذلك الحين الى الحصول على تعويضات تقدر باكثر من مليار دولار من الشركة الامريكية الا انها لم تحصل بعد على هذا المبلغ.

اللاعب السابق للمنتخب الهندي للهوكي جاغبير سينغ اعرب في المقابل عن اسفه لاعتماد هذه الشركة كاحد رعاة هذا الحدث الرياضي العالمي و هو يقول “ لا يوجد اي رياضي في العالم يمكنه التنازل عن حلم المشاركة في الاولمبياد و لكن على اللجنة الاولمبية مراجعة سياساتها”.

المواد الكيميائية التي تسربت من المصنع المذكور اثر انفجار ضخم تتسبب حتى اليوم وفق احصائيات رسمية و اخرى لمنظمات دولية في وفاة المئات من الاشخاص سنويا في منطقة بوبهال.