عاجل

تقرأ الآن:

  انضمام فلسطين إلى اليونسكو..هل هو النصر الديبلوماسي؟  


العالم

  انضمام فلسطين إلى اليونسكو..هل هو النصر الديبلوماسي؟  

  
 
في 31 تشرين الأول/أكتوبر  سجل الفلسطينيون  نصرا دبلوماسيا عندما أصبحت فلسطين العضو ال195 في اليونسكو إثر تصويت كاسح للمؤتمر العام حيث لم تعارض سوى 14 دولة.
ردت اسرائيل من جانبها بتدابير انتقامية شديدة من الفلسطينيين من خلال التسريع من وتيرة بناء المستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية وتجميد نقل الأموال إلى السلطة الفلسطينية.
أما واشنطن فقد أوقفت على الفور تمويلها للمنظمة وفي الواقع يحظر قانونان أميركيان البيت الأبيض من تمويل أي وكالة تابعة للأمم المتحدة تقبل فلسطين كدولة.
إرينا بوكوفا
“  تساهم أميركا ب 22 في المئة من ميزانية اليونسكو ثم إن إسرائيل سوف تحرم اليونسكو من حصتها المالية في 2012 و هذا له تأثير كبير.ينبغي أن نعرف أن حصص المشاركة المالية تعتبر أمرا إلزاميا لكل بلد عضو و نحن هنا أمام موقف أميركي يريد تغيير القانون “
والقرار الأميركي يحرم اليونسكو من 22% من ميزانيتها،  ما يجعلها تعاني من عجز قدره 65 مليون دولار هذا العام و143 مليونا في العام 2012-2013.
 ما زال يتعين على الفلسطينيين الحصول على تسعة  أصوات بين خمسة عشر صوتا لأعضاء مجلس الأمن.
وحتى إذا تمكن الفلسطينيون من ذلك فقد أوضحت الولايات المتحدة أنها ستجهض هذا المسعى باستخدام حق النقض  الذي تتمتع به باعتبارها عضوا دائما بالمجلس.