عاجل

عاجل

البرلمان الأوروبي يكرم أيقونات الربيع العربي

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يكرم أيقونات الربيع العربي

حجم النص Aa Aa

 
 
 
 
اختار البرلمان الأوروبي أن يكرم هذه السنة الناشطة المصرية أسماء  محفوظ والمعارض الليبي أحمد الزبير أحمد السنوسي  حيث تسلما الجائزتين بستراسبورغ. ثلاثة من المكرمين لم تسعفهم الظروف للحضور و هم  التونسي محمد البوعزيزي الذي شكل إضرامه النار في نفسه الشرارة التي أطلقت الثورة ضد نظام زين العابدين بن علي إضافة الى  المحامية رزان زيتوني التي تتراس لجان تنسيق الثورة السورية و رسام  الكاريكاتير علي فرزات.
أسماء محفوظ، هي من بين المؤسسين لحركة شباب السادس من أبريل التي طالبت بالتجمع في ميدان التحرير بالقاهرة و لعبت دورا محوريا في تسريع سقوط نظام حسني مبارك.
أحمد الزبير أحمد السنوسي  عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي و الذي أمضى 31 عاما في غياهب السجون في عهد القذافي  دعا العالم الغربي إلى تغيير نظرته للشعوب العربية ومحاولة “تفهم” خياراتهم الإسلامية
 رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك عرض شريط فيديو للرسام الكاريكاتوري  علي فرزات الذي تعرض لضرب مبرح في آب/اغسطس بأيدي قوات الأمن السورية فلجأ الى الكويت.
جائزة ساخاروف يكافىء عبرها البرلمان الأوروبي كل عام مدافعين عن حقوق الانسان والديموقراطية و كانت الجوائز هذا العام من نصيب خمسة ممن يعتبرون أيقونات الثورات العربية .