عاجل

عاجل

الحُكْمُ بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ على الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك

تقرأ الآن:

الحُكْمُ بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ على الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك

حجم النص Aa Aa

القضاء الفرنسي يدين رسميا رئيس فرنسا السابق جاك شيراك بتهمة “الاستفادة بشكل غير مشروع” من وظيفته عندما كان يشغل منصب عمدة مدينة باريس قبل توليه رئاسة البلاد ويحكم عليه بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.

جاك شيراك، البالغ من العمر 79 عاما، متهم بإنشاء 19 وظيفة وهمية وتمويل أجورها من أموال دافعي الضرائب.

محامي الطرف المدني جيريمي آفان-جاكار سعيد بالحُكم، ويقول:

“بالنسبة إلينا، هذه المحاكمة تاريخية، لأنها المرة الأولى التي يُدان فيها رئيس، رئيس سابق، من طرف القضاء الفرنسي. إنه حدث رائع يؤكد أن لا أحد يعلو على القانون”.

جاك شيراك، الذي تغيَّبَ عن جلسة قراءة الحكم القضائي مثلما تغيب عن جميع جلسات المحاكمة، سبق له أن أُدين بتهمة “تحويل أموال عمومية” و“خيانة الثقة” في بداية تسعينيات القرن الماضي.

جورج كيجمان محامي الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك علق قائلا:

“بالنظر إلى الحفنة من العقود التي اعتُبِرت مخالفة للقانون، ما زلتُ أرى أن هذه المحاكمة ربما لم تكن ضرورية بعد كل هذه السنين. على كلٍّ، ما أتمناه هو ألا يؤثر هذا الحكم في العطف الكبير والمبرَّر الذي يحظى به جاك شيراك في قلوب الفرنسيين”.

الرئيس الفرنسي السابق أنهكه المرض خصوصا خلال الأشهر الأخيرة حيث بدأ يعاني من اختلالات في الذاكرة.

هذا الرجل الذي تحوَّل إلى رمز لليمين الفرنسي طيلة عقود تولى رئاسة الجمهورية الفرنسية من عام 1995م إلى عام 2007م بعد أن شغل منصب عمدة باريس لمدة 18 عاما.

أول تجارب شيراك في الحكومة تعود إلى العام 1968م حيث أُسندتْ له وزارة العمل قبل توليه حقيبتي الزراعة والداخلية.

وأهم ما تميز به خلال مشواره السياسي الطويل وزاد في شعبيته خصوصا في أوساط الجاليات العربية المهاجرة في فرنسا موقفه الرافض للمشاركة في الحرب الأمريكية على العراق عام 2003م.