عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان مراكش السينمائي: تكريم الأمريكيين Forrest Whitakerو Terry Gillaim


ثقافة

مهرجان مراكش السينمائي: تكريم الأمريكيين Forrest Whitakerو Terry Gillaim

تميزت الأمسية السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بتكريم الممثل والمخرج الأمريكي فوريست ويتيكر الحاصل على جائزة الأوسكار سنة 2007.

وقبل تسليم النجمة الذهبية لفوريست ويتيكر، قالت الممثلة الأمريكية Jessica Chastian عضوة لجنة تحكيم هذه الدورة، إن تكريم هذا الفنان هو تتويج لمساره الإبداعي الرائع، مضيفة أنه من السينمائيين القلائل الذين حصلوا على عدد كبير من الجوائز.

فوريست ويتيكر، لعب دور عازف الجاز Charlie Parker

في العام 1988. وفي العام 2007، حصل على جائزة الأوسكار لدوره في فيلم آخر ملوك اسكتلندا الذي يجسد فيه شخصية الرئيس الأوغندي الأسبق عيدي أمين.

في التسعينيات، التمثيل ساعده على الوقوف خلف الكاميرا ايضا، يقول:

“أحاول أن أكون يقظا وصاغيا ، أتحدث الى الممثلين للتأكد من قدرتهم على اعطاء كل ما لديهم، لأرى ان كانوا جاهزين. حين ننظر الى الاشخاص نستطيع ان نعرف إن كان هناك في داخلهم ما اشبه بالسحرالذي يجب اخراجه. لقد عرفت هذا من خلفية التمثيل.”

كرم ايضا النجم الأمريكي Terry Gillaim عن أعماله السينمائية التي شهدت النجاح ولكن الفشل ايضا في بعض الأحيان..

“لا اعرف إن كنت قد تطورت، لقد كنت محظوظا جدا، استطعت دائما ان افعل ما اريد وبشكل عام عملت افلامي دون ان تتطابق مع افكاري، لهذا فاني ممتن، لقد كنت محظوظا”.

عن عدم نجاح مسلسل Monthy Pythons يقول:

“كنت سعيدا جدا بالتخلص من مسلسل Monthy Pythons، لأننا كان علينا ان نكون مضحكين على الدوام، في افلامي هناك دائما عناصر هزلية. لكني لا اعرف اطلاق النكات، أحب الحديث عن العالم، ولأنني تمكنت ان اعرض للناس كيف يمكن ان يكون العالم عبثيا في بعض الأحيان، فانني قمت بعمل جيد”

يورونيوز:

حققت افلاما متنوعة، كانت لديك بعض المجازفات ايضا وتعرضت لخيبات الأمل…

Terry Gillaim : “ لهذا السبب عليك أن تكون قادرا على ان تسخر في الحياة.”

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيلم رياح متعاكسة

ثقافة

فيلم رياح متعاكسة