عاجل

عاجل

رئيس حكومة بولندا ينهي الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي بخطاب انتقادي

تقرأ الآن:

رئيس حكومة بولندا ينهي الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي بخطاب انتقادي

حجم النص Aa Aa

الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي تنتهي بخطاب لرئيس وزراء بولندا دونالد توسك الذي انتقد بعض المواقف الاوروبية تجاه ازمة تحولت الى سياسية حيث على قادتها الاختيار ما بين السياسات العامة و تلك الخاصة بكل بلد. “ لا يمكن ان تقاد اوروبا بزعيم واحد او زعيميثن في بلدين حتى و لو كانا الاكثر قوة فالدور القيادي يجب ان يكون للمؤسسات الاوروبية . و إذا لم نحقق النجاح فالاجيال القادمة لن ترحمنا”.
 
 بولندا تأثرت خلال رئاستها للاتحاد بالدور المهيمن لفرنسا والمانيا في توجيه الشؤون المالية للاتحاد الأوروبي.
 
يقول الخبير السياسي بيوتر كاشينزكي من مركز دراسات السياسة الأوروبية:” “لم تشارك بولندا في قمتي اليورو الاخيرتين  ولكنها كانت تنفذ توجيهات القمة مثل حزمة البنود الست و العمل الذي رافقها و لم تشارك على طاولة المفاوضات باتخاذ تلك القرارات. “
 
خلال العقدين الماضيين و منذ انتهاء الشيوعية لم تكن بولندا في حالة ركود و تشير التوقعات انها ستتجاوز الازمة المالية بشكل مرض.
 
النائب الاوروبي ألكسندر لامبسدورف : “بولندا لم تتعرض لنكسة خلال أزمة  اليورو  وازمة الديون، ، و النمو الاقتصادي فيها كان ثابتا”.

بولندا و المانيا على اتفاق تام اوروبيا

بولندا التي لم تكن دوما على اتفاق مع المانيا تجد نفسها مع رئيس حكومتها الحالي دونالد توسك مؤيدة لالمانيا. الحكومة البولندية تعتبر ان لالمانيا اثر بالغ في المواقف الاوروبية من بولندا .
 
“العلاقات الالمانية البولندية مرت بتوتر ابان حكم الاخوين كازينسكي لكن منذ وصول دونالد تاسك كرئيس حكومة باشرت حكومته بسياسة بناءة في اطار المشاريع الاوروبية و كان التعاون البولندي الالماني مثمرا ” يقول النائب الاوروبي الكسندر لامبسدورف.
 
سبعون بالمئة من البولنديين يؤيدون الاندماج مع اوروبا بالرغم من وجود المعارضين الذين يخشون على سيادة بلادهم.
 
النائب البولندب الاوروبي المعارض ريزارد انطوني ليغوتكو صرح ان” الرئاسة البولندية للاتحاد لم تأت بجديد ”.
 
مثال آخر على الغبطة من وجود بولندا داخل الاتحاد الاوروبي موقف وزير خارجية بولندا رادوسلاف سيكورسكي في برلين و قد حث المانيا على لعب الدور الريادي في الاتحاد الاوروبي:“ان اكبر خطر يقع على بولندا سيكون انهيار منطقة اليورو و المطلوب من المانيا ان تساعدنا على الازدهار و البقاء”.
 
بولندا انضمت اللى الاتحاد الاوروبي في العام الفين و اربعة بعد جهود حثيثة من اجل بلوغ مستويات اوروبية مطلوبة داخل الاتحاد و هي اكبر دولة مجاورة للاتحاد السوفياتي السابق تنضم الى الاتحاد الاوروبي.
 
“الرئاسة البولندية للاتحاد برهنت للبولنديين اهمية دور بلادهم ضمن مجموعة دول الاتحاد الاوروبي“   تقول الصحفية البولندية دومينيكا تشيوسيتش.

الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي و العلاقات مع دول شرقي اوروبا

الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي اهتمت بالشراكة مع بلدان شرقي اوروبا لكن النتائج لم تكن على قدر طموحات الدولة البولندية و هي الاقرب جغرافيا و تاريخيا على جيرانها الاوروبيين الشرقيين.
 
حول فترة الرئاسة البولندية يورونيوز تحدثت مع النائب الاوروبي البولندي ياتسك ساريوش فولسكي و مع مايكل ايمرسون، من مركز دراسات السياسة الأوروبية و مع الصحفية البيلاروسية “جانا ليتفينا”.
 
النائب الاوروبي البولندي ياتسك ساريوش فولسكي:“خلال ستة اشهر وضع اتفاق الشراكة مع اوكرانيا و لم يحصل اي تطور ايجابي في بيلاروسيا  بيلاروس ، وكان هناك انفتاح على جورجيا  ، والتطور الإيجابي في مولدوفا”.
 
مايكل ايمرسون، مركز دراسات السياسة الأوروبية:” الديمقراطية الأوكرانية تأثرت سلبا برئاسة يانوكوفيتش و ظهرت مؤشرات عن مستويات الفساد تدل ان اوكرانيا بحاجة الى المزيد من الاصلاحات في هذا المجال”.
 
الاتحاد الأوروبي قرر عدم التوقيع على اتفاق الشراكة مع اوكرانيا الى حين حل قضية المعارضة الاوكرانية يوليا تيموشنكو.
 
الصحفية البيلاروسية جانا ليتفينا :” في ظل الرئاسة البولندية لم يتحسن الوضع في روسيا البيضاء . فتم اعتقال متظاهرين سلميين واستخدم العنف و اعتقل و سجن عدد من النشطاء في المجتمع المدني ، والصحفيين المستقلين و هم ما زالوا قيد الاعتقال بسبب نشاطهم المهني”.

اوروبا بحاجة الى المزيد من الغاز الطبيعي

خلال الرئاسة البولندية للاتحاد الاوروبي سعت بولندا من أجل أن يصبح الغاز الصخري مشروعا  أوروبيا مشتركا لان أوروبا تملك امكانات كبيرة في استخراج الغاز الطبيعي من صخور السجيل. شركات الطاقة يقولون إن هذا الصنف من الغاز ستكون له اهمية اقصوى في المستقبل.
 
النائبة الاوروبية  لينا بوبينسكا:“غاز السجيل ليس وهما بل هو  نوع آخر من الغاز يستخرج بطريقة مختلفة قليلا عن مثيلاته فجميع مصادر الطاقة خطرة لكنها تصبح دون خطر لو استخرجت بطرق آمنة”.
 
المنظمات البيئية تبدي قلقا حول استخراج هذا الغاز غير التقليدي . يقول الخبراء أن التكسر الصخري قد تسبب بأضرار بيئية .
 
ليزيت فان فليت ، مستشارة صحية و بيئية “ما نراه هو ان المخاطر عالية جدا سواء بالنسبة للبيئة اوالصحة البشرية بسبب تغير المناخ ، وبسبب تلوث المياه الجوفية وتلوث الهواء والضجيج و حيث مقرات عمل العمال “.
 

 في بولندا تم منح العديد من شركات الطاقة امكانية التنقيب عن الغاز الحجري.
 
مدير شركة اكسون موبيل أوروبا الوسطى تحدث ليورونيوز:“اوروبا بحاجة الى مزيد من الغاز و غاز السجيل الصخري ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون بشكل اقل من بقية الموارد”.
 
من المتوقع ان يرتفع في اوروبا الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 25 ٪ بحلول عام 2030 بالمقارنة مع مستويات عام 2005