عاجل

قضية تيموشينكو ترجئ توقيع اتفاقية الشركة الاوروبية الاوكرانية

تقرأ الآن:

قضية تيموشينكو ترجئ توقيع اتفاقية الشركة الاوروبية الاوكرانية

حجم النص Aa Aa

إرجاء توقيع اتفاقية الشركة بين الاتحاد الاوروبي واوكرانيا بسبب المخاوف الاوروبية بشأن سجن زعيمة المعارضة يوليو تيمشوينكو وما يعكسه ذلك من تأثير الدوافع السياسية على نزاهة القضاء.

“هل في وسعنا النظر إلى اوكرانيا بوصفها دولة قانون؟ أوكرانيا حققت تقدما في هذا الاتجاه، ونسعى لتدعيم هذه اصلاحاتها ونحن هنا اليوم لنفعل ما في وسعنا لتشجيعهم على توطيد سيادة القانون” يقول جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية.

تأخر توقيع اتفاقية الشراكة قد يضع القيادة الاوكرانية في موقف صعب بين الاندماج في اوروبا وعدم اغضاب الدب الروسي كما يرى فولوديمير فيسينكو رئيس مركز الدراسات السياسية “بينيتا”

“مصالح اوكرانيا تكمن في إيجادها التوازن في علاقتها ما بين الاتحاد الاوروبي وروسيا. ومع هذا، فالاولوية ستبقى للاندماج مع الاتحاد الاوروبي بسبب قضية الغاز. فاوكرانيا تأمل ان تقف اوروبا إلى جانبها حليفة في قضية الغاز المثارة مع روسيا”

تداعيات قضية تيموشينكو لم تشغل فقط بال الاوروبيين في ظل استمرار مظاهرات انصارها المطالبة بالافراج عنها.

مراسل قناة يورونيوز في اوكرانيا سيرجيو كونتوني: الصورة الان تبدو أكثر وضوحا، فمصالح اوكرانيا الحيوية هي ما تملى الاجندة السياسية والقضائية لكن هذا الطريق سيؤدي إلى الصدام مع الاتحاد الاوروبي.