عاجل

عاجل

المركزي الأوروبي يمنح قروضا بحوالي 500 مليار يورو للمصارف الأوروبية

تقرأ الآن:

المركزي الأوروبي يمنح قروضا بحوالي 500 مليار يورو للمصارف الأوروبية

حجم النص Aa Aa

تهافتت مصارف منطقة اليورو على البنك المركزي الاوروبي لاخذ نصيبها من عملية القروض الضخمة التي قدمها البنك للمصارف الاوروبية و التي تمتد لثلاث سنوات.

القيمة الجملية لهذه القروض ترتفع لاربعمئة و تسعة و ثامنين مليار يورو وستشمل خمسمئة و ثلاثة و عشرين مصرفا.

احد الخبراء في الاقتصاد يقول :“ان طريقة منح البنك المركزي هذه الاموال للبنوك المعنية تبدو غريبة. فهي كمن يضع اموالا في حاوية القمامة. و اذا خرجت هذه المصارف من البنك المركزي وهي تعتقد انها مطالبة بشراء مزيد من السندات او تعزيز رؤوس اموالها فهي بذلك واهمة. على البنوك ان تعتمد على نفسها وان تقول للجميع ان امكانياتها الذاتية تكفيها وانها تتمتع بالصلابة الضرورية.”

المركزي الاوروبي قرر مساعدة المصارف و لكن هل ستكون هذه الخطوة كافية لانهاء ازمة الديون في منطقة اليورو؟ الاجابة هي بلا يقول احد المحللين الاقتصاديين :“فالاتحاد الجبائي في الدول المعنية لن يتم اعتماده في الفترة المقبلة على الاقل. في المقابل ستتواصل التجاذبات و المشاكل السياسية بشان هذه الازمة و هذه هي المشكلة الحقيقية.”

هذه القروض ستسعى المصارف الاوروبية الى اعتمادها في شكل آليات لتعزيز القروض للخواص وللشركات اضافة الى تحسين عائداتها لنهاية العام ولن يمكن للبنك المركزي الاوروبي الوقوف على نتائجها قبل بضعة اشهر يقول مهتمون بالشأن الاقتصادي الاوروبي.