عاجل

مرحبا، ما هي واجبات الشرطة الأوروبية و مهامها في مجالات مكافحة الجريمة ؟

بونوا غودار

يوروبول، الشرطة الأوروبية هي المسؤولة عن مكافحة الجريمة المنظمة و منع حدوثها كما محاربة الإرهاب.

يوروبول، لديها موارد بشرية و مالية تسمح بتسهيل التعاون بين الوكالات و الأجهزة التي تقمع الجرائم التابعة للدول الأعضاء و الشركاء مع يوروبول.

يوروبول تقوم بمساندة العمليات في حال أجريت تحريات على مستوى عموم أوروبا و التي تقوم بها الأجهزة القامعة الخاصة بالدول الأعضاء.

أورد هنا مثالا يتعلق بعملية “إنقاذ” هذه العملية ساعدت على إنقاذ أطفال كانوا ضحايا الاعتداء الجنسي من قبل شبكة إجرامية كبيرة كانت تستغلهم.

توجد عمليات أخرى أيضا تقوم بها يوروبول و هي مطاردة مزوري العملات و بالأخص العملة الأوروبية الموحدة، اليورو.يوروبول تملك قدرة كبيرة من خلال شبكاتها العالمية في جمع المعلومات التي تستقى من جميع أنحاء العالم.

يوروبول، لا تملك سلطة مطلقة تسمح لها بالتدخل كما الشرطة التقليدية . لكن هذا الجهاز، لديه قدرات ووسائل هائلة في ما يخص تحليل الجرائم المرتكبة و في كل ما يتعلق بدعم فرق التحليل المشتركة لتطوير التعاون المتبادل ما بين أجهزة الشرطة. في ما يخص العمليات التي تتعلق بمختلف الدول.

يوروبول، لديا ه 650 ضابطا جاؤوا من مجموع الدول السبع و العشرين.من بين الضباط يوجد محللون يقومون بجمع المعلومات و مقارنتها و معالجتها حيث يعتبر هذا الأمر ضروريا لإنجاح مهامهم.