عاجل

عاجل

موسكو تستعد لمسيرات حاشدة مناهضة لبوتين

تقرأ الآن:

موسكو تستعد لمسيرات حاشدة مناهضة لبوتين

حجم النص Aa Aa

اربعون ألف روسي يستعدون للتظاهر مجددا في شوارع موسكو، احتجاجا على نتائج الإنتخابات التشريعة التي جرت في بداية الشهرالجاري.

مسيرات حاشدة أعقبت هذه الإنتخابات التي وصفها المتظاهرون بالمزورة، مطالبين بإعادتها.

الكرملين وعد بفتح تحقيق حول التجاوزات التي تم تسجيلها خلال الإنتخابات، لكن ذلك لم يجد صدى لدى المتظاهرين، فبعد حوالي اسبوعين هاهم ينزلون الى الشارع رافعين الشعارات ذاتها.

“حسب الملاحظين فإن حزب روسيا الموحدة حصد ما بين ثلاثين وخمسة وثلالثين بالمائة من الأصوات في موسكو … ما بين عشرة وخمسة عشة بالمائة من الأصوات تمت اضافتها لذلك نحن نطالب بإعادة الإنتخابات.” ذلك ما يقولة المدون الروسي اليكسي نافالي، الذي اعتقل لمدة خمسة عشر يوما خلال المظاهرات الأخيرة التي عمت انحاء متفرقة روسيا، لكن اصراره على مناهضة النظام القائم، جعله يطلق حملة على الأنترنيت تدعو الى مسيرات حاشدة من جديد…

يقول أحد المواطنين:“إنها إرادة الشعب، ولهم الحق في التعبير عن آرائهم وفق الدستور و أن يقول كل ما يريدون .”

و تضيف سيدة:“أعتقد أن هذا سيؤثر على وعي الناس كثيرا، ولدي شعور خاص ان هذه المسيرات ستؤدي الى تغييرات معينة، لكن ليس دفعة واحدة. أشك في أن المسيرات الحاشدة ستغير شيئا ما في هذه اللحظة ، ولكنها ستؤدي الى تغييرات كبيرة في المستقبل.”

الحملة شارك فيها ممثلون روس وكتاب معرفون ونشطاء، آمنوا جميعا أن زمن التفرد بالسلطة قد ولى وأن الشعب، يمكنه ان يقول كلمته بكل حرية ودون خوف بل وأن يحدث تغييرا سياسيا اذا تعلقت همته بذلك.