عاجل

عاجل

غورباتشوف يدعو بوتين الى التنحي

تقرأ الآن:

غورباتشوف يدعو بوتين الى التنحي

حجم النص Aa Aa

“روسيا دون بوتين” و“انتخابات نزيهة“تلك هي الشعارات التي رفعها الآلاف من المحتجين الروس الذي احتشدوا في ساحة سخاروف وسط موسكو للتنديد بعمليات تزويرالانتخابات التشريعة التي أجريت في البلاد بداية ديسمبر /كانون الأول الجاري.

المحتجون استجابوا لحملة اطلقها المعارضون على مواقع التواصل الإجتماعي كما شاركت شخصيات بارزة من كتاب وفنانين في هذه الإحتجاجات.

تقول إحدى الوجوه البارزة في المعارضة: “اليوم، أحسست فعلا أنني إنسانة سعيدة، لقد عشت احلم بهذه اللحظة التي خرج فيها المواطنون الروس الى الشارع، فهم ليسوا قردة إنهم شعب كبير “

وتأتي هذه المظاهرات الحاشدة، بعد اسبوعين من مظاهرات مماثلة تطالب برحيل رئيس الوزراء فلاديمير بوتين وإعادة الإنتخابات، فالروس ينشدون الآن تغييرا سياسيا جذريا ..

تقول إحدى المتظاهرات: “مثل كل شخص، آمل في التغيير، أعرف أن لا شيء سيتغيرالآن ، ولكن سيحدث ذلك في المستقبل، وما نقوم به هي الخطوة الأولى، وقد لا نقطف ثمار ما قمنا به اليوم، لكننا اظهرنا أننا لسنا ساذجين.”

رئيس الإتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف، دعم هذه المظاهرات، وإن لم يشارك فيها مثلما كان متوقعا، دعا بوتين الى الإنصات لمطالب المحتجين بدلاً من السعي لفترة رئاسة ثالثة العام المقبل .

يقول ميخائيل غورباتشوف، الزعيم السوفياتي السابق :“أنصح فلاديمير بوتين بالتنحي لقد تقلد الحكم ثلاث مرات، اثنتان رئيساً وواحدة رئيساً للوزراء، ثلاث ولايات… هذا يكفي” .

غورباتشوف الحائز على جائزة نوبل للسلام، استقال من منصبه منذ حوالي عشرين عاما ، واعترف في مقابلات صحفية في الفترة الأخيرة أنه كان عليه الإستقالة من الحزب الشيوعي قبل عدة أشهر من انقلاب آب/ أغسطس عام 1991 وذلك للحفاظ على مصالح الإتحاد السوفياتي ولضمان إستقراره.