عاجل

تقرأ الآن:

جيل دفيرز ليورونيوز: ملف الأسرى الفلسطينيين سيحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.


غزة

جيل دفيرز ليورونيوز: ملف الأسرى الفلسطينيين سيحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

الأستاذ جيل دفيرز، أنت المتحدث الرسمي باسم جماعة من المحامين الذين رفعوا شكوى في يناير 2009 أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد ضباط إسرائيليين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب .ما هي آخر التطورات ؟

جيل دفيرز

الحقائق يحددها تقرير غولدستون الكل يعرف أن جرائم حرب و أخرى ضد الإنسانية ارتكبت . فإذا كانت فلسطين غير قادرة بسبب الاحتلال على ممارسة حقها في رفع التظلم فإن الوسيلة التي تسعفها هي إحالة الموضوع إلى المحكمة الجنائية الدولية . نحن في حالة انتظار، تناسب ما يسمى بسياسة الكيل بمكيالين التي تطبع بعض بنود القانون الدولي لكن فظاعة الجرائم تحول دون إخفائها.

يورونيوز، كونسيلو .

تم تعيينكم من قبل وزير العدل في غزة للدفاع عن حقوق الأسرى الفلسطينيين. هل سترفعون شكوى جديدة أمام محكمة الجنايات الدولية؟

جيل دفيرز

بالنسبة للأسرى لاحظنا وجود تعذيب ممنهج، و أحكام ليست عادلة و ظروف اعتقال يجب النظر فيها.ثلاثة فصول، ترتبط بانتهاكات القانون الدولي. نعم ملف الأسرى الفلسطينيين سيحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

يورونيوز

أنتم بصدد التحقيق حول قضية المقابر،

جيل دفيرز

يوجد بعض السجناء ممن يموتون في المعتقلات و ترفض إسرائيل في الوقت ذاته تسليم الجثث . قمنا عن طريق الصليب الأحمرالدولي بتبليغ العائلات بحالة الوفيات حيث لا تحصل العائلات على شهادات الوفاة..فهي لا تعرف شيئا عن ذويها من السجناء و مقطوعة عن كل الأخبار..و لا تعرف مدى صحة الأخبار من خطئها..ثم إن الجثث تدفن في مقابر تحمل أرقاما. فالأشخاص يصبحون أرقاما، يقضون ما تبقى من عقوبتهم في المقابر.

يورونيوز

كم حالة ؟

جيل دفيرز

أثناء زيارتنا الأخيرة لغزة، تعاونا مع السلطات و أحصينا عدد 350 عائلة مشمولة بالمحنة.

يورونيوز

نتحدث عن الحصار العسكري،أنتم تناضلون من أجل رفع الحظر عن تصدير البضائع من قطاع غزة، ما هي الحجج القانونية التي تستخدمها إسرائيل لإبقاء الحصار؟

جيل دفيرز

السبب الأمني لا يعني شيئا..ما هو السبب الأمني المانع من تصدير الزهور من غزة؟ هذه الزهور يتوقع أن تصل إلى هولندا.. لدينا اتفاق أوروبي مؤرخ في سبتمبر 2011 سيصبح ساري المفعول في يناير 2012 و هو يعطي مزيدا من الحريات بمعنى أن الاتحاد الأوروبي الذي يتهم بأنه لم يساعد بما فيه الكفاية فلسطين ، سوف يعفي الصادرات الفلسطينية من الرسوم الجمركية .

و بما أن هذه البضائع تدخل في صنف “ الحرة” فلن نكون ملزمين بالمرور عبر الجمارك الإسرائيلية . هناك بعض المصدرين ممن هم بصدد تنظيم إجراءات تصدير الزهور من غزة نحو أوروبا.

يورونيوز

هل هناك بضائع أخرى عدا، الزهور؟

جيل دفيرز

الاتحاد الأوروبي يقول : إن الإعفاء من الرسوم الجمركية لا ينطبق على الخضر و الفواكه كما لو أن السوق الأوروبية ستتعرض للتهديد بسبب الفواكه و الخضار القادمة من غزة. في الوقت الراهن، يمكن لغزة أن تصدر الورود.هذا الحصار، يحمل صبغة غير قانونية و الأمم المتحدة تقر بذلك ..يوجد توافق لدى القوى الغربية بالتصرف باللامبالاة و كأن شيئا لم يكن. عملنا منصب على تقويض الحصار قانونيا .