عاجل

عاجل

استقبال حار للملك خوان كارلوس من طرف البرلمانيين تقديرا لموقفه من الفساد

تقرأ الآن:

استقبال حار للملك خوان كارلوس من طرف البرلمانيين تقديرا لموقفه من الفساد

حجم النص Aa Aa

ملك إسبانيا خوان كارلوس يفتتح الدورة البرلمانية العاشرة في بلاده في ظل أزمة اقتصادية خانقة والشبهات التي تحوم حول صهره إينياكي أوردانغارين بالتورط في تحويل أموال عمومية عندما كان يرأس شركة في جزر الباليار قبل سنوات.

خوان كارلوس استُقبل بتصفيقات حارة من قِبل نواب البرلمان الذي يسيطر عليه اليمين بزعامة رئيس الحكومة ماريانو راخوي تعبيرا لهم على الاحترام والتقدير لمواقفه العادلة خصوصا تجاه قضايا الفساد.

خوان كارلوس قال في كلمته الافتتاحية:

“أنا على يقين أن النواب سيعرفون كيف يدير الجلسات من أجل حل النزاعات والمشاكل التي نعاني منها. يجب أن نثق في أنفسنا ونعرف كيف نبث هذا الإحساس في نفوس المواطنين”.

هذه التصفيقات من برلمان يطغى عليه اليمين تكتسي دلالةً بالغة، لأن علاقةَ اليمين بالملك كانت تاريخيا أقل هدوءا من علاقته باليسار، لأن الملك باختياره نهجَ الديمقراطية والحريات بعد وفاة الجنرال فرانكو في منتصِف سبعينيات القرن الماضي أثار غضبَربعض أجنحة اليمين.

هذه التحية تأتي بعد إعلان الملك بمناسبة عيد ميلاد المسيح أن “الجميع متساوون أمام القانون” في إشارة ضمنية إلى التهم الموجهة لزوج ابنته إينياكي أوردانغارين بالاختلاس والذي قرر القصر حرمانَه من المشاركة في النشاطات الرسمية للعائلة الملكية ريثما تنتهي التحقيقات.