عاجل

عاجل

انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في آيوا

تقرأ الآن:

انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في آيوا

حجم النص Aa Aa

إنطـلاق الانتخابات التمهيدية هذا الثلاثاء في الولايات المتحدة لإختيار مـرشح الحزب الجمهوري الذي سيواجه أوباما في الرئاسيات القادمة في تشرين الثاني-نوفمبر القادم. البداية ستكون في ولاية آيوا لتنطلق بذلك عملية انتخابية ماراتونية تنتقل من ولاية إلى أخرى حتى الصيف المقبل.المرشح ميت رومني يبقى الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات مفتوحة على جميع الإحتمالات، وترشح رومني في ألفين وثمانية حيث احتل المرتبة الثانية، ويملك حالياً أربعة وعشرين بالمائة من نوايا التصويت.
يليه رون بول بإثنين وعشرين بالمائة من نوايا التصويت، إلاّ أنه قد يتراجع بسهولة، نتيجة الصعود الصاروخي لريك سانتوروم الذي يعتبر من أهم وجوه اليمين المسيحي المحافظ، ويحظى بتأييد الناخبين الأكثر تشدداً في التيار الجمهوري.
حسب هذا المحلل: “ انتخابات المؤتمر الحزبي ليست معروفة في آيوا لتحديد الفائز
أو الخاسر، كما كان الحال مع أوباما منذ أربع سنوات ومع مايك هكابي أيضاً. بالنظر إلى الماضي، الأمور مختلطة نوعا ما. وشيء مؤكد، أنّ هذه الانتخابات تضع بعض المرشحين خارج السباق بدل تأهيلهم إلى الفوز “.
وبعد ولاية آيوا الريفية الصغيرة ستنتقل المنافسة إلى نيوهامشر حيث حدد العاشر من كانون الثاني-يناير موعدا للاقتراع، ثم كارولينا الجنوبية وفلوريدا.
وسوف تتواصل الانتخابات التمهيدية حتى الصيف، ليتم الإعلان رسمياً عن المرشح الجمهوري الذي سيواجه الرئيس باراك أوباما في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي سيعقد في تامبا بولاية فلوريدا في آب-أغسطس المقبل.