عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا تدعو الأوروبيين الى تشديد العقوبات ضد ايران


فرنسا

فرنسا تدعو الأوروبيين الى تشديد العقوبات ضد ايران

إيران نوجه تحذيرا جديدا الى الأمريكيين، تحذير أنذر من خلاله قائد الجيش عطاء الله صالحي، الولايات المتحدة من مغبة ارسال إحدى حاملات طائراتها مجددا الى مياه الخليج، بعد أن عبرت مضيق هرمز باتجاه الشرق عبر منطقة كانت تجري فيها ايران مناوراتها.

وكانت المناورات البحرية استمرت عشرة أيام عند مدخل الخليج، وشملت تلك المناورات اطلاق ثلاثة صواريخ مخصصة لإغراق القطع البحرية.

وفي وقت تصاعدت حدة التوتر بين الغرب وطهران على خلفية البرنامج النووي الايراني، حثت فرنسا شركاءها الأوروبيين على أن ينسجوا على منوال الولايات المتحدة ويتبنوا عقوبات جديدة ضد ايران تمس القطاعين المالي والنفطي.

ويتهم الغرب ايران منذ اطلاق برنامجها النووي عام ألفين وخمسة بالسعي الى الحصول على السلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران.

آلان جوبي – وزير الخارجية الفرنسي

“إن إيران تواصل تسلحها النووي، ليس هناك أدنى شك في ذلك لقد كان التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية واضحا في هذا الشأن…لذلك تريد فرنسا تشديد العقوبات، وهناك اقتراحان… يتعلق الأول بتجميد أصول البنك المركزي الايراني، وذلك اجراء قوي، والاقتراح الثاني يتعلق بفرض حصار على صادرات النفط الايراني”.

الى ذلك قلل عسكريون ايرانيون من أهمية تهديد ايران باغلاق مضيق هرمز، في حال فرض عليها الغرب عقوبات على صادراتها النفطية، وقالوا انهم لا ينوون فعل ذلك.

ويرى مسؤولون في شركات نفطية عالمية، أن حصارا محتملا على الصادرات الايرانية من النفط لن يكون له تأثير في الجانب الايراني، لأن الذهب الأسود يباع سريعا في كل مكان.