عاجل

عاجل

الجمهوريون يسعون لاستمالة الناخبين في ولاية ايوا عشية انطلاق الانتخابات التمهيدية

تقرأ الآن:

الجمهوريون يسعون لاستمالة الناخبين في ولاية ايوا عشية انطلاق الانتخابات التمهيدية

حجم النص Aa Aa

في أول مرحلة من الانتخابات التمهيدية، لإختيار مرشح الحزب الجمهوري للرئاسيات الأميركية، جال المرشحون وفي مقدمتهم ميت رومني، الذي يحتل صدارة إستطلاعات الرأي في ولاية آيوا الزراعـية، لإستمالة آخر الناخبين المترددين. وتنقل المرشحون بين المطاعم والمقاهي مرورا بالمكتبات العامة وحتى المتاحف لإقناع الناخبين.ويسعى رومني إلى المحافظة على موقعه في صدارة استطـلاعات الرأي، حيث أبدى تفاؤله مؤكداً أنه سيحصل على دعم هائل مساء الثلاثاء.
أما المرشح رون بول الذي يحتل المرتبة الثانية حيث تمنحه إستطلاعات الرأي نسبة إثنين وعشرين بالمائة، فيجد نفسه في وضع غير مريح بسبب المسيحي المحافظ ريك سانتوروم، الذي حقق خرقا في النتائج خلال الأيام الماضية.
هذا المحلل يقول عن الانتخابات التمهيدية: “ ستضعف عزيمة بعضهم بعد ولاية آيوا وسيستغلون جميع مواردهم وسيقررون أنه من الأحسن مغادرة السباق”.
المرشحة المحافظة المتشددة ميشال باكمان التي تحتل في هذه الحملة المرتبة الأخيرة في قائمة المرشحين، أو المرشح ريك بيري يقومان بآخر محاولاتهما لتعزيز موقعهما في المنافسة.
أما بالنسبة للمرشح هانتسمان الغائب عن المنافسة في آيوا، فيراهن بكل ثقله على ولاية نيو هامشاير.
ومساء هذا الثلاثاء، ستفتح حوالي ألف وسبعمائة وأربعة وسبعين جمعية انتخابية، أبوابها لأكثر من مائة وعشرين ألف ناخب جمهوري في ولاية آيوا. وسيقوم هؤلاء بالمناقشة قبل تسمية مرشحهم.