عاجل

تقرأ الآن:

المصريون يدلون بأصواتهم في المرحلة الاخيرة من انتخابات مجلس الشعب


مصر

المصريون يدلون بأصواتهم في المرحلة الاخيرة من انتخابات مجلس الشعب

أكثر من خمسة عشر مليون ناخب مصري توجهوا الى مكاتب الاقتراع في تسع محافظات متبقية، للادلاء بأصواتهم في المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب، التي ستحدد تشكيلة أول مجلس ينتخب منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك. وتشير التوقعات الى أن يعزز الاسلاميون هيمنتهم بعد فوزهم الكبير في المرحلتين السابقتين، وهم ممثلون في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين، وحزب النور السلفي.
مراقبون للانتخابات سبق وأن أشاروا الى نزاهة العملية الانتخابية في الجولتين السابقيتين، غير أن حملة تفتيش قامت بها الشرطة الاسبوع الماضي لعدد من مقرات منظمات غير حكومية، على خلفية التمويل الأجنبي، بعث بمخاوف من محاولة المجلس العسكري اضعاف مراقبة عمليات التصويت في دورتها الأخيرة.وكان المجلس العسكري تعهد بتسليم السلطة التشريعية للبرلمان فور تشكيله، وبنقل السلطة التنفيذية الى رئيس منتخب، في أجل لا يتجاوز شهر حزيران/ يونيو المقبل.
يشار إلى أنه عقب اختيار أعضاء مجلس الشعب، تجري انتخابات مجلس الشورى اعتبارا من نهاية الشهر الحالي، لتنتهي قبيل نهاية شباط/ فبراير، اثر ذلك يشرع مجلسا الشعب والشورى في عملية اعداد الدستور في آذار/ مارس.