عاجل

تقرأ الآن:

اجتماع عمان ينتهي دون تحقيق تقدم والمحادثات ستستمر


الاردن

اجتماع عمان ينتهي دون تحقيق تقدم والمحادثات ستستمر

المباحثات التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان الثلاثاء بين مسؤول مللف المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات والإسرائيلي إسحاق مولخو بحضورٍ ممثل أردني، وأطـراف اللجـنة الرباعية لم تحمل أيّ جديد لكون الوفد الإسرائيلي لم يقدم أية رؤية وإقتراحات جديدة لإسـتئناف المفاوضات خلال هذا الاجتماع. وعلى هذا الأساس، فقد تم الإتفاق على عقد اجتماع آخر يوم الجمعة المقبل في عمان بحضور الرباعية وبرعاية الأردن.
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الذي أشرف على الإتصالات قال:” لقد قدم الوفد الفلسطيني إقتراحاته حول الحدود والأمن، وإنها المرة الأولى التي تقدم فيها طلباً كهذا للجانب الإسرائيلي وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل الإسرائيليون هكذا طلب”.
ويهدف هذا الاجتماع وبقية الاجتماعات الأخرى بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لإستكشاف إمكانية إستئناف المفاوضات على أساس وقف الإستيطان ومرجعية حدود عام سبعة وستين والإفراج عن الأسرى كشرط للعودة إلى طاولة المفاوضات، ويأتي الاجتماع بعد توقف إستمر ستة عشر شهرا في محادثات السلام بين الجانبين.
المفاوضات تعثرت بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل منذ أيلول-سبتمبر ألفين وعشرة بسبب إنتهاء أمر مؤقت بتجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديده.