عاجل

تقرأ الآن:

الولايات المتحدة ترحب بالإتفاق الأوربي تمهيدا لحظر شراء النفط الإيراني


إيران

الولايات المتحدة ترحب بالإتفاق الأوربي تمهيدا لحظر شراء النفط الإيراني

الولايات المتحدة ترحب بالإتفاق المبدئي الذي توصلت إليه دول الاتحاد الأوربي لفرض حظر على شراء النفط الخام الإيراني في حال لم تتعهد الجمهورية الإسلامية بالتعاون بشأن برنامجها النووي. وكانت واشنطن قد أعـلنت السبت عقوبات جديدة ضدّ إيران.وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند أنّ القرار الأوربي سار جدا ويأتي نتيجة مشاورات مكثفة جرت بين الولايات المتحدة والدول الأوربية.
“ كنا نود ألا يتخذ فقط هذا النوع من الإجراءات من قبل حلفائنا المقربين، والشركاء مثل الذين لدينا في أوربا وإنما أيضا من قبل دول من العالم أجمع لإننا نعتقد أن الأمر يتفق مع تشديد الخناق على إيران اقتصاديا “.
تتزامن هذه التطورات مع الزيارة التي يقوم وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى إيران لبحث الملف النووي الإيراني المثير للجدل ومسائل إقليمية لا سيما الأزمة السورية.سوق الصرف الإيرانية بقيت متقلبة جداً أمس الأربعاء بسبب العقوبات الأميركية حيث تراجع الريال الإيراني، والذي سجل خسائر بحوالي ثمانية عشر بالمائة من قيمته.ولوحت الجمهورية الإسلامية من جديد بتهديداتها ضد الوجود العسكري الأميركي في الخليج ووعدت ببذل كل الجهود الممكنة للحفاظ على الأمن في مضيق هرمز وهو ممر إستراتيجي لحركة تجارة النفط.
وكانت حاملة الطائرات الأميركية “جون سي ستينيس“، عبرت مضيـق هرمز باتجاه الشرق عبر خليج عمان ومنطقة كانت تجري فيها البحرية الايرانية مناورات استمرت عشرة أيام في المضيق.