عاجل

تقرأ الآن:

القضاء التركي يأمر بإبقاء قائد هيئة أركان الجيش الأسبق الجنرال بَاشْ بُوغْ في السجن ريثما تتم محاكمته


تركيا

القضاء التركي يأمر بإبقاء قائد هيئة أركان الجيش الأسبق الجنرال بَاشْ بُوغْ في السجن ريثما تتم محاكمته

القضاء التركي يستمع للجنرال إيلكر باش بوغ قائد هيئة الأركان الأسبق للقوات المسلحة التركية في قضية تآمر شبكة إيرغينيكون من أجل الإطاحة بحزب العدالة والتنمية الحاكم ذي التوجه الإسلامي. المحكمة قضت بإبقاء الجنرال إيلكر في السجن ريثما تتم محاكمته في قرار لم يكن يُتصور قبل سنوات حينما كانت المؤسسة العسكرية التركية تحيي وتميت.
الجنرال إيلكر باش بوغ، الذي باشر تقاعده عام ألفين وعشرة، يعد الضابط السامي الأعلى درجة عسكرية، وهو متهم في قضية إيرغينيكون التي تعكس صراع النفوذ في تركيا بين المؤسسة العسكرية العلمانية، التي احتكرت السلطة الفعلية لعقود طويلة، وحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقوده الثنانائي عبد الله غل رئيس الدولة وطيب رجب إردوغان رئيس الوزراء.
المئات من الضباط السامين في الجيش والمحامين والصحفيين والأساتذة الجامعيين يحاكمون في هذه القضية التي يعتبرها القوميون الأتراك المغالون في العلمانية تصفيةَ حسابات تنفذها الحكومة ضد خصومها السياسيين.القضاء التركي ينوي أيضا محاسبة الجنرال كِنان إيفرين البالغ من العمر 95 عاما ومساعدِه قائدِ القوات الجوية الأسبق تحسين شاهين كايا على الانقلاب العسكري الذي قاما به عام 1980م.