عاجل

انشطار سفينة الشحن المنكوبة في نيوزيلندا إلى نصفين

تقرأ الآن:

انشطار سفينة الشحن المنكوبة في نيوزيلندا إلى نصفين

حجم النص Aa Aa

تستعد السلطات النيوزيلندية للتعامل مع تسرب نفطي جديد من سفينة الشحن المنكوبة “رينا” التي انشطرت الى نصفين بعد أن ضربتها أمواج عاتية .

البحرية النيوزيلندية أشارت إلى أن مؤخرة السفينة التي تزن 74 ألف طن انفصلت عن المقدمة بفعل أمواج عالية وصل ارتفاعها إلى 7 امتار وهناك فجوة تقارب 30 مترا بين الجزأين.

وزير البيئة في نبوزيلندا يقول :“احتمالات إنقاذ حاويات النفط الموجودة في مؤخرة السفينة هي ضئيلة ومن الصعب جدا استردادها نظرا لمدى الأضرار التي لحقت بالسفينة “.

مقدمة السفينة ما تزال عالقة بقوة في البحر على بعد 22 كيلومترا قبالة ميناء تاورانجا على الساحل الشرقي لنيوزيلندا الذي يعتبر أحد أكثر الموانئ ازدحاما في البلاد

ومع هبوب رياح قوية وأمواج البحر العالية قامت وكالة البحرية النيوزيلندية بتنشيط فريق الاستجابة الوطني للكوارث البحرية من أجل التعامل مع احتمالات حدوث تسرب للنفط من السفينة ومعالجة أي أثر لذلك على الحياة البرية.

وكانت أسوأ كارثة بيئية بحرية في تاريخ البلاد قد تسببت في تسرب حوالي 360طن من وقود النفط الثقيل بعد اصطدام السفينة بالشعب المرجانية حيث تلوثت مسافة 30 كيلومترا من الشواطئ ونفق أكثر من ألفي طائر بحري بعدما حوصروا في النفط الثقيل.