عاجل

بعد ولاية ايوا وما حققه بفوزه بثمانية أصوات.ميت رومني يتنافس في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيو هامشير،الولاية المجاورة لولاية ماساتشوستس حيث كان الحاكم لمدة أربع سنوات.هنا يبدو الفوز مضمونا للمليونير التابع لكنيسة المورمون والذي يناضل من أجل اقناع الجميع.

بالتأكيد الناخبون في هذه الولاية الصغيرة شمال شرق البلاد، يمثلون فقط 250000. لكن رأيهم سيكون حاسما بالنسبة لبقية الحملة الانتخابية، وقبل التصويت الحاسم في ولاية كارولينا الجنوبية يوم 21 يناير الجاري.بالنسبة لرومني فهي أول مواجهة حقيقية مع الانتخابات التمهيدية في العام الجاري.

دين سبيلوت محلل سياسي في نيو هامشير:“نحن ولاية صغيرة نمثل حوالي مليون نسمة.وهذه فرصة للمرشحين للذهاب والتواصل مع المواطنين مباشرة بدلا من الاعتماد أساسا على إعلانات أو حملة لجمع التبرعات… فهنا نعتمد على تقليد سياسي حقيقي يتمثل في سياسة القرب، اذ يمكننا اختبار المرشحين وجها لوجه.”

في هذه العملية، لا شك أن عميد المرشحين الجمهوريين هو الأكثر موهبة. رون بول البالغ من العمر 76 عاما في نيو هامبشير يقول: “ ماذا عن البعض الآخر في الوضع الراهن، ولكن الاميركيين يريدون تغييرا حقيقيا.“هذا المرشح الرحال القديم يخوض حملته الثانية في نيو هامبشاير، ويتوقع أن تستمر بعد هذه الخطوة.

إذا كان رومني ، المنبود من حزبه ومن القاعدة ليس لديه الحق في ارتكاب الأخطاءوعليه تحمل المسؤولية،هنا من جانبه ريك سانتورم، الثاني في ولاية ايوا عليه أن يحول التجربة والحلول بين المرشحين الثلاثة الآخرين. اذا حصل على درجة منخفضة ،سيكون مصيره التوقف عن خوض السباق الرئاسي.وعلى أية حال سيكون المركز الثاني هنا حاسما.

ميكاييل دينهي استراتيجي جمهوري:” اذا حقق شخص ما المفاجأة، واحتل المركز الثاني ، كريك سانتورم في ولاية ايوا سيكون انتصارا وإعطاء دفعة قوية لهذا المرشح في ولاية كارولينا الجنوبية ، وإلى غيرها من الولايات.هذا هو الواقع : المركز الثاني يعتبر ميدالية ذهبية في نيو هامبشاير… “

المعركة بين المرشحين الجمهوريين، يمكن أن تشمل أي شيء ماعدا رومني ويبدو على أية حال أنها تقوم بتسلية الكثير من الديموقراطيين.لأن رومني يبقي على صورته المتمثلة في سيد الانتخابات الوحيد القادر على مواجهة أوباما، على الرغم من رفض خصومه ،الذين ينتقدون نقاط ضعفه بدلا من توجيه هجماتهم ضد باراك أوباما.

فوز رومني لا يعني أن الاستراتيجية نجحت في نهاية المطاف ،خاصة اذا نجح في نيوهامبشير وساوث كارولينا ،وحسب الخبراء ستكون لعبة ناجحة.