عاجل

تقرأ الآن:

موفد اليورونيوز الى أمريكا :"فوز رومني في نيوهامشر لايعني فوزه في ولاية كارولينا "


الولايات المتحدة الأمريكية

موفد اليورونيوز الى أمريكا :"فوز رومني في نيوهامشر لايعني فوزه في ولاية كارولينا "

نتيجة الاصوات في المرحلة  الاولى من الانتخابات التمهدية للجمهوريين جاءت بمفأجات  كبيرة مع الفوز المريح الذي حصده ميت رومني.
 
هل سيسمح الجمهوريون لباراك اوباما بالفوز مجددا في المعركة الانتخابية لفترة رئاسية ثانية ؟
مشاهدينا ينضم الينا  ستيفان غروبي موفد اليورونيوز الي الولايات المتحدة ليطلعنا على اخر التطورات السياسية وتحليلها .
 
ستيفان مرحبا بك هل ضمن ميت رومني  هذه الحقيبة من الاصوات الاولية ؟
 
ستيفان غروب :“نعم جيمس اعتقد ذلك ,رومني ذهب وعائلته اليوم لمشاهدة النسخة الاخيرة من  فيلم “المهمة المستيحلة “ وكأنها اشارة على أن المهمة انجزت اي عند بفوز بهذه الاغلبية المريحة “.
 
  
يورونيوز :“رون بول حصد ايضا نتيجة جيدة حوالي 25 % من الاصوات اين تتجه هذه الحملة ؟
 
ستيفان غروبي:“ بالفعل كان هناك نوعا من المفاجأة ,في استطلاعات الرأي الأخيرة لم يكن من المتوقع ان يحصد رون بول هذه النتيجة  سواء هناك من من يحب افكاره السياسية ام لا فهو في النهاية اكبر المرشحين سنا .
ولكن المفارقة هنا ان معظم مؤيديه ومنتخبيه من الشباب ومن طلاب الجامعات ومن الذين يصوتون لاول مرة .
 
لذلك يطلق عليه هنا اسم الرجل المتحرر وقد حصل بالفعل على 25 بالمئة من الاصوات .واعتقد انه قد يشكل خطرا على ميت رومني.
 
يورونيوز:” لكن  ليس لديه نفس القدرة المادية التي يمتلكها وميت رومني.
 
سيتفان غروبي :“تماما  يعتبر ميت رومني هو المرشح الاغنى لدى الجمهوريين واكثرهم قدرة على تمويل حملته الانتخابية .
 
 يورونيوز :” سمعنا الكثير عن جون هانتسمان سفير الولايات المتحدة السابق في الصين هل حصوله على المرتبة الثالثة مخيب للامال اذا اعتقد البعض انه قد يحصد نتائج اهم  هل تعتقد انه هزم بهذا السباق؟
 
 
ستيفان غروبي:” رسميا هو لا يزال في السباق , بالطبع سيخوض المنافسة للنهاية ولانه في نفس مرمى  ميت رومني ولديه نفس الرؤية السياسية  اذا اردنا المقارنة مع رومني فهو لديه سيرة ذايتة جيدة مثل رومني ، وحسن المظهر. وبطبيعة الحال ، هو عضو في المؤسسة الجمهورية.
كان من الممكن  لجون هانتسمان ان يشكل خطرا على رومني  ولكن النتائج اظهرت عكس ذلك ,وهو سيتابع بالطبع الحملة في ولاية كارولينا الجنوبية. ولكن ما نستطيع قوله حتى الان ,انه لايزال رومني المرشح الجمهوري الاقوى .
 
 
يورونيوز:“ اذن السباق الانتخابي التمهيدي  المقبل سيكون من ولاية كارولينا الجنوبية يوم 21 يناير كانون الثاني الحالي .
هل تعتقد أن التركيز على مهنة ميت رومني في الماضي وعمله في الأسهم الخاصة يمكن ان يدخل حيز الملعب الانتخابي . كيف ينظر الاميركيون الى هذا السباق المقبل ؟
 
 
ستيفان غروبي:” انها مسألة حساسة بعض الشيء,يجب على رومني الدفاع  عن نفسه حول قضية تسريح عمال الشركات التابعة ل باين كابيتال و غينغريتش وهو مرشح اخر سيستخدم هذه القضية بقوة ضده .
 غينغريتش اعلن ذلك صراحة ان ولاية جنوب كارولينا ستكون من نصيبه لانه لا امل لميت رومني هناك حيث تجدر الاشارة الى شئيين هاميين للغاية بما يخص هذه الولاية ,وهي ان جنوب كارولينا هي من اكثر الولايات تأثرا بالازمة الاقتصادية ولديها نسبة بطالة مرتفعة وثانيا ان سكان الولاية هم من المحافظين وافكار ميت رومني المتحررة لا تعجبهم .
 
يورونيوز:“ستيفان غروبي ، شكرا جزيلا لهذا التحليل الدقيق.