عاجل

تقرأ الآن:

يوسو ندور :لا أعترف بعبد الله واد مرشحا منافسا


السنغال

يوسو ندور :لا أعترف بعبد الله واد مرشحا منافسا

يورنيوز:يوسو ندور أهلا بكم معنا من دكار حيث أعلنتم قبل عدة أيام ترشحكم للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في فبراير المقبل في السنغال حسنا سؤالي الأول سيكون بسيطا كيف يعقل أنكم قدمتم ترشيحكم قبيل شهرين فقط على الموعد المحدد على الرغم من أنه سبق وأعلنتم عدم رغبتكم في الترشح لانتخابات السنغال؟

يوسو ندور: منذ انطلاق مسيرتي الفنية تحدتث مع زعماء هذا البلد عن طريق الموسيقى تكلمت عن وضعية البلاد وأعتقد أنهم لم يستمعوا لي. وأيضا أعتبر نفسي ممثلا للساحة السياسية في السنغال أدركت أن الديمقراطية بدأت تنعدم في هذا البلد.أعتقد أنني سأجسد تاريخي وما حدث من حولي .هذا هو البديل.

يورونيوز:هل تعلمون مدى التحدي الذي يمثله ترشيحكم؟

يوسو ندور:حسنا أنا بعيد كل البعد على أن أكون مغامرا مشروعي هو مشروع على المدى الطويل .نحن نطلب من السلطات التي تنظم هذه الانتخابات القيام بكل ما يجب لتجري هذه الانتخابات في حالة جيدة،بشفافية وديمقراطية واضحة.والفوز طبعا سيكون للأقوى.واذا جرت في هذا الاطار سأكون الفائز ليس لدي أي شك في ذلك.الشعب السنغالي حاضر ونحن نعلم ماذا يريد بالضبط في هذه الانتخابات.الان الكرة في معسكر المنظمين ، لدى الذي يشرف على تنظيمها. عبد الله واد هو الذي ينظم هذه الانتخابات.وما رأيناه حتى الآن لا يطمئن. لذلك نحن نريد من المجتمع الدولي أن يضمن لنا انتخابات نزيهة ديمقراطية ومثالية.

يورونيوز:ما رأيكم في ترشح عبد الله واد المنافس المعارض الوحيد لكم والرئيس الحالي للسنغال؟

يوسو ندور:عبد الله واد لا يحق له الترشح. حسب الدستور السنغالي عبد الله واد لا يمكن له الترشح لولاية ثالثة لا يجب عليه حتى أن يقدم ترشيحه دستورنا يحظر ذلك

وأنا لا أعتبر أن عبد الله واد مرشح.انه يريد فقط ان يفرض الأشياء بقوة.وأعتقد أنه يخاطر بزعزعة الاستقرار فالاضطرابات في السنغال من الأفضل تجنبها. الشعب السنغالي خرج في مظاهرات احتجاجا على عبد الله واد عدة مرات معبرا عن رفضه لترشحه لولاية ثالثة.

يورونيوز:دفعت بالموسيقى التقليدية السنغالية الى مقدمة الساحة الفنية العالمية. هل تنوي وضع السنغال على الساحة السياسية الدولية، وهوالمشهد الذي غاب لبعض الوقت؟

يوسو ندور:بالفعل اعلان ترشيحي يجذب الرأي العام إلى السنغال وهو أمر جيد لأننا نريد انتخابات حرة ونزيهة. ومن هذه اللحظة،إذا فزت في هذه الانتخابات في الجولة الأولى، ستصبح السنغال في المدار الصحيح.أعتقد أنه سيتم استدعائي في كل مكان لاجراء محادثات حول التعاون للحديث عن السنغال الجديدة.وانضمام شركائنا إلينا والى رؤيتنا. لأنني أجسد رؤية الشعب السنغالي.المتمثلة في الاحتياجات الحقيقية للساكنة.

يورونيوز:السؤال الأخير بعض القادة الأفارقة ظهروا في الأسابيع القليلة المنصرمة في المحكمة الجنائية الدولية هل السماح بهذه المحاكمات سيحسن من ادارة حكم افريقيا؟

يوسو ندور:محكمة الجنايات الدولية التي تحكم عددا كبيرا من الدول تلعب دورها على أحسن وجه.ولكن من المحزن أن نرى هذا المستوى في الاتحاد الأفريقي وحتى في افريقيا ليس لدينا المحاكم التي تسمح لنا بالحكم على قادتنا، والحكم على أي مواطن.

يورونيوز:يوسو ندور شكرا لكم على تلبية دعوة يورونيوز.