عاجل

تقرأ الآن:

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تسع دول اوروبية بينها فرنسا


العالم

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف تسع دول اوروبية بينها فرنسا

العشرات من مؤيدي حزب اليسار المتشدد في فرنسا يتظاهرون امام مقر فرع باريس لوكالة التصنيف الائتماني العالمية ستاندرد آند بورز احتجاجا على تخفيض الوكالة لفرنسا من اعلى علامة وهي (ايه ثلاثي ممتاز) الى (ايه ثنائي).

ستاندرد آند بورز خفضت تصنيف تسع دول في منطقة اليورو وهي النمسا وبلجيكا وقبرص واستونيا وايرلندا وايطاليا ومالطا واسبانيا وسلوفينيا بدرجات مختلفة.

وزير المالية الفرنسي فرانسوا بارون اكد خبر التخفيض للقناة الثانية الفرنسية وقال بعد اجتماع مع الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء ان الخبر ليس جيدا وحاول تخفيف وطأته.

“هذه ليست كارثة، بالطبع هي تماما كان تسأل طالبا حصل على علامة عشرين من عشرين لمدة طويلة وبعدها حصل على علامة تسع عشرة، ليست مصيبة، نعم ليست كذلك، ما تزال درجة ممتازة”.

ستاندرد آند بورز ابقت على التصنيف الممتاز لالمانيا وثلاث دول في منطقة اليورو وهي هولندا وفنلندا ولوكسمبورغ.

وزير المالية الالماني وولفغانغ شيوبله يقول:

“اعتقد اننا جميعا مرتبطون ونتأثر ببعضنا، لذلك نحن نهتم ونبالي حيال الامر، في الايام السابقة فرنسا تسلمت تقييمات مختلفة من عدد من الوكالات، فرنسا في المسار الصحيح”.

الوكالة العالمية خفضت تصنيف ايطاليا واسبانيا والبرتغال وقبرص بعلامتين، ما زاد من الضغط على ايطاليا التي تساوت بدرجتها الحالية مع كازخستان، ودفعت بالبرتغال الى وضع اقتصادي غير مرغوب فيه.

منطقة اليورو المأزومة اعلنت الحمعة عزمها على بذل جهدها للحفاظ على التصنيف الممتاز لصندوق الانقاذ، في وقت وصفت فيه المفوضية الاوروبية تخفيضات ستاندرد آند بورز بغير المنطقية.