عاجل

هولندا: محكمة جديدة تعنى بالفصل في الخلافات المالية

تقرأ الآن:

هولندا: محكمة جديدة تعنى بالفصل في الخلافات المالية

حجم النص Aa Aa

محكمة دولية جديدة بهولاندا تعنى بالفصل في الخلافات المالية المعقدة مقرها لاهاي. يمكن أن تلجا إليها الحكومات المحلية و الشركات الخاصة. يوجد بها  80 قاضيا يسهرون على حل النزاعات المتعلقة بالمعاملات المالية في أي بلد في العالم  
 
“ تعتبر هذه  المحكمة ذات  أهمية كبيرة في العالم. على الرغم من أن الكثير من النزاعات المالية تم الترافع عنها في محاكم إنجلترا أو نيويورك ، فمن غير شك أن القضاة  قد أبلوا  بلاء حسنا و قاموا بجهود جبارة لكن القرارات التي صدرت عن المحاكم لم تكن بالضرورة قابلة للتنفيذ و بخاصة في الملفات التي تحتاج إلى فصل فيها”
   سقوط ليمان براذرز و الأزمة المالية التي ضربت القطاعات المصرفية في العالم كانت  سببا في ازدياد الحاجة إلى  هيئة مالية دولية ذات مستوى عال من الخبرة لحسم النزاعات بخصوص الخلافات المالية المعقدة. مزايا هذه المحكمة هي تسريع الإجراءات من أجل اتخاذ قرار نهائي دون استئناف.
 
 
“ إذا كان النزاع الدولي يستحسن الترافع عنه  ضمن  هيئات خاصة فلأن الأمر راجع إلى جهات الاختصاص في القضية المنوطة  و في شؤون التحكيم ..و التي تحمل طابع السرية ثم إن الحاجة ملحة إلى استقلالية المحاكم الخاصة بالنزاعات المالية ، لست أشكك في  استقلالية محاكم لندن و نيويورك فمن الواضح أن  الأمر يعطي مصداقية أكثر حين يفصل في نزاع ما  لكن أهم ما في الأمر هو سير الأمور على الوجه السريع ..و أن تكون متاكدا ان ثمة خبراء يعرفون كنه التحكيم الخاص “
 
 
 هذه المحكمة الجديدة التي تسمى برايم فاينانس، هي مؤسسة خاصة تلقى دعما من  الحكومة الهولندية . هذه المحكمة الجديدة تعزز حضور هولندا القوي في المسائل المتعلقة بالمحاكم الدولية لفض النزاعات ففي هولندا مقر المحكمة الجنائية الدولية و المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة.