عاجل

تقرأ الآن:

اجزاء من الدماغ تتقلص بسبب الاكتئاب الحاد


علوم وتكنولوجيا

اجزاء من الدماغ تتقلص بسبب الاكتئاب الحاد

يبدو ان اجزاء من الدماغ تتقلص عند الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد حسب ابحاث قام بها مركز البحوث الطبية الحيوية للصحة النفسية في مستشفى مودسلي بلندن .

وجد علماء بريطانيون ان الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب السريري ينقصون من حجم المخ في عدة مناطق على غرارالفص الجبهي المسوول عن التخطيط و الحكم و العواطف.وكذا العقد المركزية الرمادية المسوولة عن الحركة,, و قرن امون المسؤؤل عن الذاكرة و التعلم .

يعتقد العلماء أن أحد الأسباب المحتملة لتقلص عدة مناطق من الدماغ، مثل الحصين، هو هرمون يسمى الكورتيزول الذي يصدر من الغدد الكظرية الموجودة على رأس الكلى، وهو هرمون يصدر ردا على الاكتئاب الشديد لفترة زمنية طويلة. على ذلك هو التشديد على الفترة الزمنية الطويلة.كما ان الغدد الكظرية تتعرض لزيادة في الحجم عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب.كما لاحظ العلماء ان هذه التغييرات في المخ تزول في حالة انتهاء الاكتئاب.

الدكتور ماتيو كامبتون

“ما نعرفه بالتأكيد انه اذا كانت هذه التغييرات موجودة لدى الاشخاص المصابين بالاكتئاب يعنى ذلك ان هناك منطقة تدعى قرن امون غير عادية و هي التي تسمح بالعودة الى الحالة العادية لدى الاشخاص و بالتالي هناك بعض الادلة تشير الى انه عند التعافي من الاكتئاب بعض هذه التغييرات يمكن ان ترجع الى حالتها الطبيعية. “

تقلصات الدماغ هذه تمكن الأطباء من التعرف بشكل أفضل على الاكتئاب عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)،للتاكد من أن هذه الأعراض ليست نتيجة لأمراض عصبية أو نفسية أخرى. التصوير بالرنين المغناطيسي سمح لعلماء بريطانيين بقياس تركيب الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وإيجاد أطروحة في بنية الدماغ من خلال الجمع بين عدة نتائج.

بمجرد ان نعرف أين يحدث الاضراب بالضبط ،وما هي الاسباب من ثمة فقط يمكننا أن نبحث عن طرق جديدة وايجاد أدوية لعلاج المرض.”

ربما علاج مستقبلي احسن قد يسمح بالتصدي لحالات الاكتئاب الحادة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
انهار اوروبا الجليدية تتقلص بسبب الانحباس الحرارى

علوم وتكنولوجيا

انهار اوروبا الجليدية تتقلص بسبب الانحباس الحرارى