عاجل

تقرأ الآن:

السلطات الأوكرانية تمنع مسؤولا فرنسيا من زيارة تيموشينكو


أوكرانيا

السلطات الأوكرانية تمنع مسؤولا فرنسيا من زيارة تيموشينكو

رفضت السلطات الاوكرانية الاربعاء السماح للسفير الفرنسي لحقوق الانسان فرانسوا زيمري بزيارة رئيس الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو الحبيسة في سجن كاتشانيفسكا بمدينة خاركيف شرق البلاد، الرفض بررته مصلحة السجن من ان تيموشينكو كانت تخضع للتحقيق وفق ما ذكره السفير الفرنسي الذي اعرب عن قلقه من ان التحقيق جرى في غياب محامي الدفاع.

“ستكون هناك فرص اخرى هذه السنة منها بطولة امم اوروبا الفان واثنا عشر، واخرى تولي اوكرانيا رئاسة منظمة الامن والتعاون الاوروبي، وهما فرصتان مهمتان للحوار، فرصة لسؤال اوكرانيا عن حقوق الانسان تحديدا وقضايا اخرى ستبرز بقوة، وآمل ان تظهر اوكرانيا للعالم احترامها لحقوق الانسان في شكل افضل مما هي الآن”.

السلطات منعت ايضا المحامية يفهينيا تيموشينكو ابنة رئيسة الوزراء السجينة من زيارتها، تيموشينكو الابنة ابلغت دبلوماسيين اوروبيين بحالة والدتها الصحية المتدهورة.

“النظام يستخدم حالتها الصحية للضغط عليها اخلاقيا ومعنويا، ولكسر ارادتها بدنيا ونفسيا وهم يفعلون ذلك كل يوم بوضعها تحت المراقبة لمدة اربع وعشرين ساعة وهو اجراء غير قانوني، وربما يكون هو السبب حول رفضهم للسفير الفرنسي بزيارتها”.

يبقى ملف حقوق الانسان من اهم شروط الاتحاد الاوروبي لأوكرانيا الساعية الى الانضمام للاتحاد.