عاجل

تقرأ الآن:

السباق الى الكرملين.. بوتين القوي امام معارضة مترددة


روسيا

السباق الى الكرملين.. بوتين القوي امام معارضة مترددة

قبل اقل من سبعة اسابيع من اجراء انتخابات الرئاسة في روسيا تقدم المرشح الشاب الملياردير ميخائيل بروخورف بعد تمكنه من الحصول على تواقيع مليونين ونصف المليون شخص، تقدم رسميا بطلب الترشح للجنة الانتخابات المركزية الاربعاء بسويعات قبل انتهاء المدة المحددة، ويتحتم على المرشحين المستقلين الحصول على مليوني توقيع على الاقل من مؤيديهم.

“انا واثق تماما من نوعية التواقيع التي حصلت عليها، ويبدو لي اننا انجزنا العمل، وقدمناه بسهولة الى لجنة الانتخابات المركزية”.

مؤسس ورئيس حزب “يابلاكا” الليبرالي غريغوري يافلينسكي قدم الاربعاء ايضا اكثر من مليوني توقيع، ويتسابق سبعة مرشحين لانتخابات الرئاسة في روسيا لكن اوفرهم حظا هو رئيس الوزراء فلاديمير بوتين الذي خيب آمال خصومه الليبراليين بنيته العودة الى الكرملين، بوتين في حديث مع رؤساء تحرير كبرى وسائل الاعلام قال ان المعارضة “صبت قرفها عليه من الفجر الى الغسق” بحسب تعبيره.

“تقول المعارضة انها تريد تحاورا واشياء اخرى، لكن السلطات لم تسمعنا، لقد دعوناهم لكنهم لم يأتوا، لدي سؤال: ماذا يريدون؟ يريدون القول انه لا يوجد حوار، ام انهم لا يريدون فعلا التحاور؟

وسط هذا المشهد السياسي المشحون قال مسؤول روسي رفيع ان المظاهرات الاخيرة الضخمة المنددة ببوتن غيرت من المشهد السياسي نحو الافضل، وان مستشاري رئيس الوزراء نصحوه بقيادة الدولة نحو مزيد من الاصلاح بدلا من قمع الاحتجاجات التي خرجت تطالب بإعادة الانتخابات الاخيرة لمجلس الدوما.