عاجل

تقرأ الآن:

التنمية الاقتصادية دون النفط


العالم

التنمية الاقتصادية دون النفط

في عالم يستند فيه النموذج الاقتصادي على استهلاك النفط ، باعتباركم نائبا برلمانيا من المدافعين عن البيئة هل يمكن الاعتماد على وسائل أخرى غير النفط لتحقيق التنمية الاقتصادية؟

رول روميفا ..نائب في البرلمان الأوروبي عن حزب الخضر

حسنا يا فابيان هذا السؤال يشغل بال الكثيرين . لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال لا يمكن الاعتماد على استهلاكات الوقود فقط و إنما ينبغي البحث عن بدائل أخرى.

ما يجب فعله هو إيجاد إرادة سياسية ، و دون الاعتماد على هذا المنحى فإنه لا يمكن التقدم نحو الاتجاه الصحيح. أؤكد على نقطة تقضي بعدم الاستمرار وفق الخطى الحالية و استحالة اعتماد أساليبها مثالا يحتذى. إحداث التغيير أضحى ضرورة لإيجاد الحلول الممكنة. ماهي هذه الحلول؟ لنبدأ باقتصاد الطاقة، فلنقلل من استهلاكها أو نرشد عمليات الاستهلاك .

ثانيا ينبغي الاستثمار في الطاقة المستدامة، و النظيفة و القليلة الخطورة على كل حال. و لتشجيع ذلك يلزم استثمار أموال لتشجيع تطوير الطاقة النظيفة و المتجددة.

و الأمر الثالث ينبغي تغيير الذهنيات .

هذه الأفكار لا يمكن أن تترجم أرض الواقع إلا عندما تقرر الغالبية العظمى من المواطنين السير وفق ذلك المسار.. و حين تحظى تلك الغالبية بدعم المؤسسات . يوجد عنصران اساسيان للوصول إلى المراد :

يجب أن تكون للمجتمع الرغبة في قبول هذه التغييرات و يمر ذلك عبر تغيير الذهنيات ثم يجب أن تغتنم المؤسسات هذه الفرصة فتدافع عن المشروع .أين تتخذ القرارات ؟ داخل المؤسسات.بطبيعة الحال .. من الجيد أن نخوض المعركة في الشوارع عبر المظاهرات لكن هذا لا يكفي . فإذا كانت الأفكار لم تقتنع بها المؤسسات التي تصنع القرارات فإن تلك الأفكار تظل حبيسة عقول أصحابها و لا تعرف طريقها إلى التطبيق

اختيار المحرر

المقال المقبل
ماذا بعد الربيع العربي؟

أوروبا

ماذا بعد الربيع العربي؟