عاجل

فاز المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية نيوت غينغريتش بالانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية،وفق نتائج استطلاعات للرأي اجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع ونشرتها وسائل اعلام اميركية.

و حاز غينغريتش الذي سارع إلى الاحتفال رفقة أنصاره بالتتويج،حاز على حوالي 38 في المائة من الأصوات مقابل 29 لخصمه رومني.

و قال غينغريتش : “ الشعب الأمريكي بهذه النتيجة يقول إن لدينا النخب التي حاول البعض طوال نصف قرن إجبارها على ترك الشأن العام الأمريكي،هؤلاء أساؤوا فعلا تقدير ما يجري تماما،هذا لا يعني أنني محاورا جيدا،لكني أمثل أعمق القيم التي تخالج الشعب الأمريكي”.

بدوره أقر ميت رومني الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس بفوز منافسه الرئيسي نيوت جينجريتش بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية ساوث كارولينا في إطار

التنافس على الفوز بترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

و قال رومني :“هذا المساء أريد ان أهنأ بطبيعة الحال الرئيس غنغريش و أصدقائي الجمهوريين على هذه الحملة الإنتخابية الناجحة في كارولينا،نحن الآن في سباق في طريق تمهيدية طويلة،إنها معركة صعبة فيها الكثير من القتال و تستحق الدفاع عن قيمتها”.

و مني الكاثوليكي المحافظ ريك سانتوروم بخسارة كبيرة في هذه الإنتخابات،و كذلك الشأن بالنسبة للإنعزالي رون بول و نال كل منهما حوالى 10% من الاصوات.

وكان السناتور السابق ريك سانتورم قد فاز في المؤتمر الحزبي في أيوا،بينما فاز رومني في الانتخابات التمهيدية بولاية نيو هامشير في وقت سابق من الشهر الجاري .

وفوز الرئيس السابق لمجلس النواب الأمريكي يمكن ان يطيل سباق الحزب الجمهوري من ولاية الى ولاية ويعطي لحملة اعادة انتخاب اوباما دفعة فيما يتصارع منافسوه الجمهوريون.