عاجل

تقرأ الآن:

حظر اوروبي تدريجي على النفط الايراني


العالم

حظر اوروبي تدريجي على النفط الايراني

بعد القيود السابقة على تصدير العديد من المواد الحساسة لايران وحظر الاستثمارات في قطاعها النفطي وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي يقرون في بروكسل حظرا تدريجيا على النفط الايراني و عقوبات تطال بنك طهران المركزي بغية منع تمويل برنامج ايران النووي مستقبلا. الدول الاوروبية تستورد من ايران حوالي العشرين بالمئة من نفطها الخام

وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون صرحت قبل بدء الاجتماعات :” نكرر ما سبق و قلناه في عدة مناسبات ان التدابير تهدف الى حث ايران للعودة الى طاولة المفاوضات و متابعة المناقشات”

الاتحاد الاوروبي اوصى بحظر فوري لاية عقود نفطية جديدة بين الدول الاوروبية وايران وعلى مرحلة انتقالية تبدأ في الاول من تموز/يوليو وتقضي بالغاء العقود القائمة.

وزير الخارجية الايطالي غيليو تيرزي دي سانت آغاتا صرح ان “اوروبا تدافع عن امنها: نعتقد ان اول ما يجب ان ندافع عنه هو الامن الاوروبي و من البديهي ان تنتج عن ذلك بعض المسائل الاقتصادية”.

القرارات السياسية اتخذت فيما يتعلق بالحظر المالي و النفطي على ايران تقول فاريبا مافادات من يورونيوز لكن الاتحاد الاوروبي بحاجة الى المزيد من الوقت من اجل ايجاد السبل الآيلة الى تجنب الآثار الاقتصادية لهذا الحظر خاصة على اليونان التي تستورد النفط الايراني بأسعار زهيدة.