عاجل

تقرأ الآن:

مجلس الشيوخ الفرنسي يجتمع للتصويت على قانون "الابادة"


فرنسا

مجلس الشيوخ الفرنسي يجتمع للتصويت على قانون "الابادة"

يجتمع مجلس الشيوخ الفرنسي للتصويت على مشروع قانون يجرم إنكار ما يعرف “بإبادة الأرمن“، في ظل الدولة العثمانية عام خمسة عشر من القرن الماضي، وتثير إمكانية اقرار القانون تعميق الخلاف بين باريس وتركيا الشريكين الاقتصاديين الاستراتيجيين.

غالبية الأعضاء في مجلس الشيوخ تتحفظ على النص، الذي تعتبره لجنة القوانين مخالفا للدستور، لكن مشروع القانون يدعمه الرئيس نيكولا ساركوزي وحزبه الاتحاد من أجل حركة شعبية.

باتريك أوليي – وزير العلاقات مع البرلمان

“ان الانكار يشكل اهانة كبيرة الى الذاكرة الجماعية التي نتقاسمها. إن أولئك الذين يشجعون هذا النسيان لا يقومون سوى بزيادة الأحقاد التي كان يمكن أن تنطفئ مع مرور الزمن. ينبغي على مجتمهنا أن يكافح سم الانكار، وهذا ما يقترحه هذا النص المجعول ليملأ فراغا قانونيا”.

أما تركيا فترفض تعبير “إبادة“، لكنها تعترف بوقوع مجازر. وقد حذرت أنقرة بأنها ستتخذ اجراءات ضد فرنسا اذا أقر مجلس الشيوخ الفرنسي النص.

وقبل بداية ثلاثة أشهر من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، تتهم تركيا الرئيس الفرنسي بالسعي الى ضمان أصوات الجالية الارمينية في فرنسا.

رجب طيب أردوغان – رئيس الوزراء التركي

“لا نفهم كيف يسمح السيد ساركوزي بأن يتخذ قرار، هو من مشمولات المؤرخين وحدهم، وذلك من أجل حساباته السياسية لاغير”.

في الأثناء يتوقع أن ينظم الأتراك والأرمن الفرنسيون مظاهرة أمام مجلس الشيوخ، الذي يحضر جلسته اليوم أقل من أربعين نائبا، من أصل ما يزيد عن ثلاثمائة وثمانين عضوا.