عاجل

"يريفان" ترحب بإقرار فرنسا مشروع قانون يخص الأرمن

تقرأ الآن:

"يريفان" ترحب بإقرار فرنسا مشروع قانون يخص الأرمن

حجم النص Aa Aa

من العاصمة الأرمينية “يريفان” جاءت ردود فعل الأرمن مرحبة بتبني مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون، يجرم من ينكر ما يعرف بإبادة الأرمن في ظل الامبراطورية العثمانية، ابان الحرب العالمية الأولى. وجاء اقرار النص رغم اقتناع لجنة القوانين في المجلس بلادستوريته.

ادوارد نالبانديان – وزير الخارجية الأرميني

“سيجل هذا اليوم بأحرف من ذهب، ليس في تاريخ الصداقة بين الشعبين الأرميني والفرنسي فقط، وإنما في السجلات التاريخية الخاصة بحقوق الانسان عبر انحاء العالم، وستدعم قدما الآليات الحالية للوقاية من الجرائم ضد الانسانية”.

وتتبنى فرنسا حاليا قانونا يجرم من ينكر ما يعرف بالمحقة النازية لليهود، ويهدف النص الذي أقره مجلس الشيوخ أمس الاثنين الى فرض العقوبات نفسها بالنسبة لمجازر لأرمن التي ترفض تركيا وصفها بالابادة، قائلة إنه لم تكن ثمة سياسة ممنهجة لتدمير الجالية المسيحية أرمينية، وإن كثيرا من المسلمين الأتراك قتلوا أيضا في أعمال العنف.

طالب أرميني

“نقف جميعا اليوم أمام السفارة الفرنسية في أرمينيا لنشكر الشعب الفرنسي، الذي لم يضع في الدرجة الأولى المصالح الاقتصادية، وقد تبنى القانون الذي يقوي العلاقات بين الشعبين الأرميني والفرنسي”.

وأمام الرئيس الفرنسي حوالي الأسبوعين حتى يوقع على النص ليصبح قانونا، ويمكنه خلال هذه الفترة أن يطلب من البرلمان إعادة النظر في مشروع القانون كله، أو جزء منه.