إغلاق
دخول
رجاءا كتابة بيانات الدخول

أو تسجيل حساب جديد

هل نسيت كلمة السر؟

Skip to main content

close share panel

شارك هذا المقال

Twitter Facebook
| شارك في هذا المقال
|

 
أنطونيو باروس
“كنت اعمل شعرت بالارهاق الشديد فجأة لم استطع التنفس واصابني الخوف فنقلوني الى المستشفى”. 

 
    ارما ايدمان 
“إنتقلنا من الريف إلى هذه الشقة,زوجي يعاني من مرض الباركنسون لا يمكننا الخروج دائما لكن نحاول التحرك رغم ذلك”.

  ارما ايدمان 
“إنتقلنا من الريف إلى هذه الشقة,زوجي يعاني من مرض الباركنسون لا يمكننا الخروج دائما لكن نحاول التحرك رغم ذلك”.
 
 
 ماريسول باهي
“بدأت بتضييع المفاتيح و الحقيبة, بدأت تنسى الأسماء و المهارات و كل هذه الامور”.
 
  
كمواطنيين يعيشون حياة شيخوخة اطول في اوروبا يصارعون من اجل التلكف
صدي للامراض التي تصيبهم مع الاحتفاظ بمعيشة لائقة . 
 احدث الوسائل التكنولوجية  هي مساعدتهم على الكفاح من اجل صحتهم حتى من خلال البقاء في المنزل .
اترون كيف تكون يد المساعدة عن طريق بعض النقرات فقط.
 
هنا في كاديس جنوب اسبانيا يعيش انطونيو تسع و ستين عاما,عامل بناءسابق يحب الرسم.
يعاني من مرض الانسداد الرئويالمزمن,من وقت لأخرجهازه التنفسي يضيق لدرجة انه يختنق.
 
 

صدي للامراض التي تصيبهم مع الاحتفاظ بمعيشة لائقة . 
 احدث الوسائل التكنولوجية  هي مساعدتهم على الكفاح من اجل صحتهم حتى من خلال البقاء في المنزل .
اترون كيف تكون يد المساعدة عن طريق بعض النقرات فقط.
 
هنا في كاديس جنوب اسبانيا يعيش انطونيو تسع و ستين عاما,عامل بناءسابق يحب الرسم.
يعاني من مرض الانسداد الرئويالمزمن,من وقت لأخرجهازه التنفسي يضيق لدرجة انه يختنق.
 
 
انطونيو باروس
“الذهاب الى الاستعجالات هو جنون ,لدي الكثير من النفايات,اجراء الاشعة و تحاليل الدم لماذا؟لدي بالفعل الاف الأشعة, فأنا أعاني دوما من جفاف في الدم و هم يعرفون بالضبط طبيعة مرضي,لذلك هذا الكمبيوتر يقول لطبيبي فيما اذا كانت هناك ازمة على وشك ان تبدأ, و بالتالي يمكنه تقديم المشورة بما يمكنني القيام به من “ 
 2.03
كل مريض لديه رقم  يرمزلحالة الصحية المتوسطة. وفقا لإجابات حياتهم اليومية، و اصوات جهازهم التنفسي،هذا الرقم يزيد او ينقص.

إذا زاد هذا الرقم بشكل جذري فان الاطباء يتوقعون ان هناك ازمة جديدة على وشك ان تبدأ.
يتم إرسال البيانات على الانترنيت يوميا الى المستشفى.
 
  
 انطونيو ليون
“في المستقبل القريب سوف نكون قادرين على توقع بدء الأزمة، لذلك سوف نعتمد علاجا نصممه خصيصا للمريض و سوف نرسله اليه عن طريق الإنترنت، أوعبر الهاتف،و بالتالي المريض سيكون قادراعلى الرعاية بنفسه على احسن وجه، دون ضرورة القدوم الى المستشفى ”.
 
  

 وقد تم اختبار النظام نفسه مع مرضى كبار السن ، وأكثر اعتمادا في منزل التقاعد  في كاديس، في هذه الحالة العلاج تم بمساعدة من العاملين الاجتماعيين.
  

 
 
ماريا لويزا
“عندما لا يتنفسون بشكل طبيعي , حتى لوانها ليست بازمة كبيرة,المرضى يعتقدون انهم على وشك الموت, فيصيبهم الهله و يعانون من القلق و الاكتئاب, لذلك فان هذا النظام يوفر لهم المزيد من الطمانينة.”

وقد وضعت كل البرامج و الاجهزة من طرف علماء لبدإتنفيذ مشروع الاتحاد الاوروبي
نماذج مختلفة طورت الساعات الاظافية بما في ذلك التقدم العلمي,والاخذ بعين الاعتبار ميولات المستخدمين سواء من حيث ضبط الشكل أو واجهات الاجهزة.
  
 
 لويس فيليبي  “عندما تأتي الأزمة التنفسية، المرضى يقضون حوالي خمسة واربعين يومافي المستشفى لذلك فإن هذا النظام يقسم الوقت الى إثنين و بالتالي ربما عليهم قضاء فقط من عشرين الى خمس وعشرين يوما في المستشفى والوقت الباقي في المنزل وهذا ما يحدث زيادة هائلة في نوعية معيشتهم”.
 
 المشكلة مختلفة في شمال السويدالباحثون هنا يحاولون ايجاد سبل لمنع العزلة الاجتماعية، وذلك في عدد السكان المسنين اللذين يصابون بالقلق أوالاكتئاب.

“عندما تأتي الأزمة التنفسية، المرضى يقضون حوالي خمسة واربعين يومافي المستشفى لذلك فإن هذا النظام يقسم الوقت الى إثنين و بالتالي ربما عليهم قضاء فقط من عشرين الى خمس وعشرين يوما في المستشفى والوقت الباقي في المنزل وهذا ما يحدث زيادة هائلة في نوعية معيشتهم”.
 
 المشكلة مختلفة في شمال السويدالباحثون هنا يحاولون ايجاد سبل لمنع العزلة الاجتماعية، وذلك في عدد السكان المسنين اللذين يصابون بالقلق أوالاكتئاب.
 
 
ايما و زوجها احدثا تغييرا في الوان غرفة المعيشة بحيث اختارا لون الستائر اخضر والذي يخبرهم ان بريدا الكترونيا جديدا قد وصل, اللون الاحمر يعني انه يجب الرد بسرعة
كما وضعت منصة  تحتوي على برنامج خاص بملامح الوجه للتعرف على مزاجهم  فيما اذا كان المستخدم سعيدا ام حزينا.
 
 ايما ويدمان

وقد ساعدتني هذه المنصة أن أكون أكثر نشاطا اجتماعيا. التكنولوجيات الجديدة والشبكات الاجتماعية ، ليس فقط حكرا للأجيال الشابة، نحن كبار السن، يمكن لنا أيضا الاستفادة من الامكانيات الضخمة التي تسمح بها ادوات الكمبيوتر هذه.”
ايما غالبا ما تدعى رفقة زوجها الى مجموعات محادثة لاكتشاف اجهزة حديثة تم تطويرها لمساعدة المرضى.
الالوان مثلا تساعد على إرسال رسائل تدفع الناس مثلا للاتصال بافراد العائلةاو الاصدقاء او العاملين الاجتماعيين عن طريق الهاتف اوعبرالانترنيت.
وسيلة سهلة لكسر شعورهم بالعزلة و تجعلهم أكثر نشاطا إجتماعيا يقول منسق المشروع  
جون واترووث
“ اذا رأيت في الخارج الظلام مثلا ، سوف تعرف أن ذلك يعني أنك في الليل, حتى لو فقدتم القدرة على قراء الساعة الرقمية هذا مثلا شيئ يمكن لكبار السن  ان يعرفوا فيما كان هذا يمكن ان يغير شيئا في محيطهم ام لا ، والفكرة هي أنه من خلال تغيير شيء ما في البيئة ، يمكنك أن تجعل شخصا ما يدرك أنه يحتاج إلى الاستجابة بطريقة معينة، وهذا النوع من وسائل الإعلام، فإنها لا تقول ما هو المضمون، فهم لا يقولون ,ما الذي يحاولون الوصول إليه ،لا يقولون أي نوع من المواعيد و لا يقولون ما هي حالة الطوارئ “.
   
ليس بعيدا عن  وسط مدينةبرشلونة فيكتوريا اثنين و ثمانين عاماتعاني من النسيان منذ الفين و خمسة.

 اذا رأيت في الخارج الظلام مثلا ، سوف تعرف أن ذلك يعني أنك في الليل, حتى لو فقدتم القدرة على قراء الساعة الرقمية هذا مثلا شيئ يمكن لكبار السن  ان يعرفوا فيما كان هذا يمكن ان يغير شيئا في محيطهم ام لا ، والفكرة هي أنه من خلال تغيير شيء ما في البيئة ، يمكنك أن تجعل شخصا ما يدرك أنه يحتاج إلى الاستجابة بطريقة معينة، وهذا النوع من وسائل الإعلام، فإنها لا تقول ما هو المضمون، فهم لا يقولون ,ما الذي يحاولون الوصول إليه ،لا يقولون أي نوع من المواعيد و لا يقولون ما هي حالة الطوارئ “.
   
ليس بعيدا عن  وسط مدينةبرشلونة فيكتوريا اثنين و ثمانين عاماتعاني من النسيان منذ الفين و خمسة.
جنبا الى جنب مع إبنتها الحارسة الامينة عليها قد تطوعتا لاختبار منصة على الانترنت تهدف الى إطلاع الاطباء عن مسار حياتها اليومية. 
 
 ماريسول باهي
“هذه التمارين ساعدت على تنظيم أيامها و البقاء في اتصال دائم مع اطبائها, و بالتالي نقوم بالتمارين الرياضية و الموسيقية و في الكثير من الاحيان ايضا ألعاب الذاكرة وكل هذا يعتمد على حالتها المزاجية.
عندما تكون متعبة تفضل الألعاب الموسيقة عن ألعاب الذاكرة,ومنصة الكمبيوتر كانت جد مفيدة بالنسبة لها .
  الأم تتدخل
“كل يوم اذهب الى المنزل ,, وهناك,,,اه قد نسيت ماذا كنت اود ان اقول “
  
يتم تحليل البيانات من قبل الفريق الطبي المعالج للمرضى، ويمكن أن يتحققوا مباشرة من التطورالملحوظ لدى المريض ،والإجابة على الأسئلة  والشكوك المؤقتتة . 

 
  
 07.08
ماريا جوزي
“يمكننا معرفة ما اذا كان الحارس الرئيسي قد مر، أو إذا كان المريض يحتاج الى بعض المساعدة ، فإذا قال نعم نحن لسنا في حاجة إلى التدخل، وفيما يتعلق بالمرضى يمكننا التحقق من ضغط الدم، والتنقل، ومستويات المعرفة ، واذا كانوا يشعرون بأنهم أكثر أو أقل تشلوشا “.

يمكننا معرفة ما اذا كان الحارس الرئيسي قد مر، أو إذا كان المريض يحتاج الى بعض المساعدة ، فإذا قال نعم نحن لسنا في حاجة إلى التدخل، وفيما يتعلق بالمرضى يمكننا التحقق من ضغط الدم، والتنقل، ومستويات المعرفة ، واذا كانوا يشعرون بأنهم أكثر أو أقل تشلوشا “.
  
 المرافقون الإجتماعيون يرون ان النظام الاساسي للمنصة يشكل تطوراكبيرا بالنسبة للمرضى اللذين يعانون من النسيان لانها طالما تحل محل مشاورات وجها لوجه.
  
 
 
اغناس سائيز
“لا اريد ان تصبح هذه الاجهزة هي مجرد العلاقة بيننا و بين المرضى, لا اريد ان يصبحوا مجرد رقم أو كلمة على صفحة الكمبيوترولكن أعتقد أن هذه التكنولوجيات تكون فعالة حقا لانها تساعدتنا على معرفة المزيد من مرضانا، والحصول على المزيد من التواصل معهم وتزويدهم باستجابة أكثر دقة لاحتياجاتهم.”
 
  
بعض المستخدمين الجدد للانترنت يقولون انهم يجدون في أجهزة الكمبيوتر أداة مفيدة للاستمتاع ،والمساعدة و للتعرفعلى أنفسهم أكثر .
 
“ السماء دائما زرقاء عندما اذهب للصيد  لا يحالك الحظ اذا كان الجو غير مناسب لكني الان على الانترنيت اتفحص الطقس في بقعة الصيد المفضلة لدي”

 
فرانشيسكو غارسيا
“قبلا لم اشرب القدر الكافي من المياة, الكمبيوتر يقول ان هذايشكل خطورة على الجسم لذلك أنا الان أشرب الكثير من المياه”.
 
 فيكتوريا
“عندما لا يكون هناك وقت للكمبيوتر وعندما تسألني إبنتي ماذا كانت وجبة الغذاء لا أتذكر أذهب أولا الى المطبخ للتاكد و بالتالي يسهل الغش عند الاجابة لكن على الكمبيوتر الأمر عكس ذلك لأنه يصعب الغش.
 
 
 
 

Copyright © European Commission 2014 / euronews 2014

للمزيد حول:
| شارك في هذا المقال
|