عاجل

تقرأ الآن:

أردوغان :القانون الفرنسي مستوحى من عقلية القرون الوسطى


تركيا

أردوغان :القانون الفرنسي مستوحى من عقلية القرون الوسطى

وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان اقرار فرنسا لقانون يجرم إنكار تعرض الأرمن لإبادة جماعية علي يد الأتراك العثمانيين إبان الحرب العالمية الأولى بأنه مشروع تمييزي وعنصري . جاء هذا في رد الفعل التركي الرسمي على التصويت لصالح القانون .

واشار اردوغان في خطاب القاه في البرلمان التركي على ان عقلية مجلس الشيوخ الفرنسي هي عقلية مشابهة للعقلية العنصرية في القرون الوسطى وهذا غير مقبول بالنسبة للاتراك الذين لطالما شهد لهم بالتسامح والانفتاح على الاخر حسب قوله .

توعد اردوغان ان لم يتم تغيير هذا المشروع فان تركيا ستصعد الازمة وسيكون هناك مقاطعات اقتصادية وازمة دبلوماسية حقيقة بين البلدين .

تجدر الاشارة الى ان الغالبية والمعارضة في تركيا احتجت مشروع القانون الفرنسي واعتبروه مساسا بالكرامة الوطنية.

الرئيس الفرنسي يتحول إلى شيطان وعدو للديمقراطية في الصحافة التركية

الصحف التركية الصادرة اليوم تصب جام غضبها على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بسبب إقرار ما أصبح يُعرف بـ: “قانون تجريم إنكار إبادة الأرمن”.

ساركوزي وصف بالشيطان في بعضها، وبقاتل الديمقراطية في بعضها الآخر، وتوعدت صحف أخرى بعقوبات قريبا ضد فرنسا.

في الشارع، الآراء لا تختلف كثيرا عمّا ورد في الصحافة. هذا المواطن يقول:

“هذا القانون ضد حرية التعبير.وهو يقيد طرفا دون الآخر، لهذا فهو قانون سيء”.

وتوضح هذه المرأة التركية من جهتها أن علاقات البلدين ستتأثر:

“طبعا سيؤثر (القانون) سلبيا على علاقاتنا. العديد من الناس سيردون الفعل على هذه المسألة، والأمر طبيعي. وأعتقد أن لا حاجة للمغالاة في رد الفعل”.

إسطمبول قد تشهد احتجاجات شعبيةً ضد القانون الفرنسي الخاص بالأرمن في محيط القنصلية الفرنسية. الغضب في تركيا طال جميع الشرائح بمختلف توجهاتها السياسية.