عاجل

في الاول من تموز يوليو من العام المقبل ستصبح كرواتيا فعليا الدولة الثامنة و العشرين في الاتحاد الاوروبي.

سبعة و اربعون بالمئة هي نسبة المشاركة بالاقتراع و ستة و ستون بالمئة من المقترعين قالوا نعم للاتحاد و هذا دليل على قلة الحماسة الكرواتية للانضمام الى الاتحاد الذي يعاني من ازمة مالية.

اي بلد بعد كرواتيا سينضم الى الاتحاد الاوروبي أيسلندا تبدو الاكثر استعدادا و تركيا والجبل الأسود ومقدونيا بالاضافة الى ألبانيا ، البوسنة والهرسك وكوسوفو وصربيا و بلدان اوروبية شرقية تسعى للاتحاد من خلال توسيع الشراكة مثل اوكرانيا و روسيا البيضاء و مولدوفا.

مقابلة مع ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي

ناتاليا رايكاردسون من يورونيوز : “المفوض فوله اهلا بكم في يورونيوز . اي بلد سينضم للاتحاد الاوروبي بعد كرواتيا ؟

الأسرة الأوروبية مازالت تسعى للتتوسع بالرغم من ازمتها المالية و يورونيوز استضافت ستيفان فوله المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد المقابلة اجرتها في بروكسل ناتاليا ريكاردسون .

ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي :” لا يمكن التكهن لكن بالفعل هنالك مفاوضات مع ايسلندا و المفاوضات مع تركيا مستمرة و الامل ان نتمكن من بدء مفاوضات هذا الصيف مع مونتي نيغرو فمن الصعب ان نعرف مسبقا اية دولة ستكون الدولة التاسعة و العشرين في الاتحاد. لكن من المعروف ان سياسة التوسيع من انجح سياسات الاتحاد و هذا النجاح ينعكس على كافة البلدان “.

ناتاليا رايكاردسون من يورونيوز : “المفوض فول ، لو تحدثنا عن موجة التوسيع المقبلة و ايضا عن الشراكة مع بلدان شرق اوروبا فأية دولة كان اداؤها افضل؟”

ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي :” هناك بلدان لديها تطلعات جدية اوروبية مثل أوكرانيا ، و مولبدوفا و جورجيا “

ناتاليا رايكاردسون من يورونيوز : “و من اقربها ؟

ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي :” نحن نقول لهذه البلدان ان اسبل واحدة و لا توجد طرق مختصرة فيجب العمل على الشراكة و القيم الانسانية و ترسيخ مبادئ الديموقراطية و مؤسساتها و هكذا تؤهل هذه الدول انفسها و تتقدم باتجاه الاتحاد الاوروبي.

ناتاليا رايكاردسون من يورونيوز :“تعلمون أن أوكرانيا لديها بعض المشاكل مع الديمقراطية وبعض المعارضين السياسيين في السجن . فهل يمكن ان يطلب من الرئيس الاوكراني ان يحرر يوليا تيموشنكو ؟ نعم أم لا“؟

ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي :“يمكننا ان نلفت السلطات الاوكرانية الى اخطاء في هذه القضية كمثل زج سياسي في السجن لاسباب سياسية بمحاكمة جنائية مبنية على قوانين الاتحاد السوفياتي السابق و ماذا تتوقعون ان تكون ردة فعل اقرب الدول اليكم هل تريدون ان يثنوا على فعلكم؟

ناتاليا رايكاردسون من يورونيوز :” المفوض فول لنتحدث عن بيلاروسيا التي تقع خارج النطاق الاوروبي . كيف يمكن العمل من من اجل تحرير السجناء السياسيين في روسيا البيضاء؟

ستيفان فوله المفوض لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي :” اننا نعمل عل دمج اسلوبين الاول يتضمن عقوبات ضد الاشخاص المسؤولين عن التعرض للمناضلين من اجل الديموقراطية لمصلحة النظام الحاكم و الاسلوب الثاني يتضمن دعما للمجتمع المدني من اجل المزيد من التوازن و نأمل ان تتغير الاحوال بعد الانتخابات التشريعية المقبلة فيفوز من ندعمهم مما يفتح الباب امام تعاون اوثق مع بلدان الاتحاد الاوروبي.