عاجل

ماذا عن ضريبة روبين هود ؟

تقرأ الآن:

ماذا عن ضريبة روبين هود ؟

حجم النص Aa Aa

في هذا الاعلان ، مدير مصرف يلعب دور الممثل البريطاني بن كينغيسلي ،الذي يتوجه نحو سيارته غير انه فجاة يحاط بمجموعة من السارقين الجاهزين لاخذ كل ما يمتلكه .
 
هذه هي الفكرة وراء حملة روبين  لفرض ما يعرف بضريبة توبين ، ضريبة تحمل اسم الاقتصادي توبين الذي خلق هذه الفكرة عام الف و تسعمئة و سبعين .وترتكز الفكرة على وضع ضريبة على كل عملية مالية تتجاوز الصفر فاصلة صفر فاصلة خمسة في المئة . الموالون يساندون تداول قلارابة المليار يورو لمساعدة الفقراء .
 
باتريك نولان ، اقتصادي يقول انه الجميع لا يقبل هذه الضربية على العمل بما فيها دول المجموعة الاوروربية كالمملكة المتحدة عندما اطلق  دايفيد كاميرون وعوده لوقف هذا النوع من الضرائب كي يتسنى وجود اتفاق اقتصادي دولي .
 

باتريك نولين يقول ان ضريبة توبين لا تعمل بشكل جيد لان الضريبة على النشاط تتحرك بحرية اكبر داخل الدول و هذه من ابرز الدروس التي يمكن ان اعطيت لبعض الدول كالسويد خلال ثمانينيات القرن الماضي . لقد ادخلوا ضريبة على الالتزامات المالية التي بلغت خمسو ثمانين في المئة و التي تتضمن نازحين الى دول اخرى . امر جعل من تحرك النسب الضريبية كبير على الصعيد الدولي .
 
لكن ابرز دول الاتحاد الاوروبي  كالمانيا و ايطاليا و اسبانيا يدعمون هذه الضريبة و يعتبرونها وسيلة جيدة لمساعدة الحكومات على الاخذ في عين الاعتبار العجز و البطالة . الا ان هذه الانتقادات تأتي من الشركات الصغيرة و من المستهلك الاوروربي البسيط الاطراف الاكثر تاثرا بضريبة توبن .
 
سيمون شوفون من جهته يدعم ما يسمى  التكتيك المستخدم من قبل اللوبي المالي .
  
باتريك نولان ، اقتصادي يقول ان الاجابة عن هذه الطروحات تكمن في ضرورة الرجوع الى الاسباب الرئيسية للازمة المالية العالمية و المشكلة اننا كذلك عاقبنا الخدمات المالية و خاصة المصارف . و لكن ما هو سيء في كل هذا هو المشكلة التي لوحظت في مقاطعة كيبيك الكندية حيث ان كافة المستهلكين الماليين دعموا النظام المالي . لذا جاء الجواب في اطار تنظيم جديد لا وجود للضرائب فيه .
 
 
تخفيض الضرائب المالية يمكن ان يكون من الخطوات المالية المهمة . خطوة ستطرح خلال القمة الاوروربية المقررة حيث يعمد اعضاء المجموعة على تصحيح المسار المالي لمنطقة اليورو .