عاجل

عاجل

الحكومة اليونانية ترفض مقترحا ألمانيا للسيطرة على موازنتها

تقرأ الآن:

الحكومة اليونانية ترفض مقترحا ألمانيا للسيطرة على موازنتها

حجم النص Aa Aa

رفضت الحكومة اليونانية التنازل عن سيادتها للاتحاد الاوروبي على صعيد سياسة الموازنة، وذلك في رد فعل على اقتراح الماني قدم لمنطقة اليورو،بهدف ضمان تنفيذ خطط التقشف و التزام الحكومة اليونانية بها.

وانتقدت الترويكا الخطى البطيئة للاصلاحات وعمليات الخصخصة في اليونان،فيما حذر الدائنون من أن حزمة الانقاذ المالي الثانية ستكون مرهونة باظهار أثينا قدرتها على الالتزام بالبرنامج.

ويأتي النزاع الجديد بين أثينا و أوروبا في الوقت الذي تظهر فيه مزيد من الخلافات على خلفية الضغوط التي تفرضها أزمة الديون،خلافات تهدد الائتلاف اليوناني الذي يجمع احزابا ثلاثة تتراوح بين الاشتراكية واقصى اليمين.

و طالبت المانيا بتمكين الاتحاد الاوروبي من الاشراف والسيطرة على الموازنة اليونانية في وقت بدأ فيه صبر منطقة اليورو ينفد ازاء جهود الاصلاح اليونانية.

و وفق الخطة الالمانية سيتمكن مفوض يعينه وزراء مالية بلدان منطقة اليورو، من رفض قرارات غير مناسبة تتعلق بالموازنة تتخذها الحكومة اليونانية ما يحول دون تبنيها.

و ياتي الخلاف الجديد في وقت يجري فيه المسؤولون اليونانيون محادثات مع جهات دائنة خاصة حول شطب قسم كبير من الديون تجنبا لتخلف وشيك للحكومة اليونانية عن سداد ديون مستحقة عليها، وقبل اجتماع لزعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل سيركز على اتفاق مالي جديد.