عاجل

عاجل

إيران تستقبل مفتشي الوكالة بصور عالمها النووي المقتول

تقرأ الآن:

إيران تستقبل مفتشي الوكالة بصور عالمها النووي المقتول

حجم النص Aa Aa

استقبل فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وصل إلى مطار طهران بصور العالم الايراني مصطفى احمدي روشان الذي قتل في اعتداء في طهران،بعدما كان يعمل في موقع نطنز لتخصيب اليورانيوم.

و ترمي مهمة البعثة الدولية إلى إيران حل ما تسميها الوكالة مسائل عالقة تتعلق بالبرنامج النووي الايراني الذي تشتبه الدول الغربية الكبرى في انه يهدف الى صنع السلاح الذري.،في زيارة ستستغرق ثلاثة أيام.

و تضم البعثة في عضويتها نائب الامين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي،و المهمة الأولى للمفتشين ستكون على الارجح موقع فاردو جنوب غرب البلاد حيث يوجد ثاني مصنع لتخصيب اليورانيوم في إيران.

غير ان التوقعات ازاء الزيارة تبقى محدودة، اذ ليس من المتوقع ان يتاح للفريق الوصول الى اي من المواقع التي ذكرها تقرير للوكالة الذرية دان ايران في تشرين الثاني/نوفمبر وزاد الشكوك في احتمال ان تكون الجمهورية الاسلامية قد قامت بأنشطة تتعلق بتطوير اسلحة نووية.

و كانت إيران قد هددت أكثر من مرة بإغلاق مضيق هرمز إذا تعرضت مصالحها للخطر، وذلك بعد مرور أسطول قادته حاملة طائرات أميركية ومن بينه سفن بريطانية بالمضيق.

ومضيق هرمز هو الممر الاستراتيجي البحري لنقل النفط حيث يعبر 35% من البترول المنقول بحرا في العالم، ويربط منطقة الخليج حيث دول عربية غنية بالنفط ببحر عمان.