عاجل

انعقاد القمة الاوروبية الاولى لهذا العام في بروكسل و القادة الاوروبيون مجمعون على طي صفحة ازمة الديون و و التنبه الى مقدار درجات المراقبة على اليونان في ظل هواجس جديدة من حال الوضع المالي في كل من اسبانيا و البرتغال .

المستشارة الالمانية ميركيل اعلنت قبل القمة ان “ المناقشات يجب ان تدور حول كيفية جعل اليونان تنفذ ما طلب منها و هذا ما يتطلب حوارا تشترك فيه اليونان و لهذا السبب هنالك رغبة في حوار بناء”.

اليونان امام استحقاقات و مسؤوليات تتعلق بميزانيتها و ديونها السيادية و يبقى البنك المركزي الاوروبي الملاذ الاخير في حال قرر الغاء جزء من الديون اليونانية.

رئيسة الوزراء الدانماركية هيلي تورنينغ شميدت التي ترأس بلادها الاتحاد الاوروبي صرحت قبل القمة:” من المهم ان نكون اسلوبا منضبطا لاقتصادنا و علىنا ان نناقش معالجة شؤون البطالة و العمل في اوروبا”.

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي و المستشارة الالمانية ميركيل و رئيس الحكومة الايطالية عقدوا اجتماعا ثلاثيا قبل بدء القمة .

القادة الاوروبيون في سعي لاحراز تقدم بشان استحداث آلية الاستقرار الاوروبية التي يفترض ان تبدأ العمل في تموز/يوليو.

رئيس مجموعة النواب الليبراليين و الديموقراطيين في البرلمان الاوروبي غي فرهوفشتاد اعرب عن قلقه من المعاهدة الجديدة لانه “على الاوروبيين ان يجهدوا من اجل المزيد من التعاضض و تقاسم الديون و كيف يمكن الحصول على ديون بفوائد منخفضة”.

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي و المستشارة الالمانية ميركيل و رئيس الحكومة الايطالية عقدوا اجتماعا ثلاثيا قبل بدء القمة و القادة الاوروبيون في سعي لاحراز تقدم بشان استحداث آلية الاستقرار الاوروبية التي يفترض ان تبدأ العمل في تموز/يوليو المقبل.