عاجل

عاجل

فيسبوك: ثورة في عالم الإتصال

تقرأ الآن:

فيسبوك: ثورة في عالم الإتصال

حجم النص Aa Aa

بباولو ألتو في كاليفورنيا, يوجد مقر شركة ملأت الدنيا وشغلت الناس. هي شركة فيسبوك. هذا الموقع الخاص بالتواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت رأى النور عام 2004 وكانت ولادته بجامعة هارفارد على يد شاب نابغة كان يحب الانزواء والتامل. مارك زوكربرغ كان عمره تسعة عشر عاما عندما قام بتصميم هذا الموقع من غرفته رفقة ثلاثة اصدقاء له ليصنع منه لاحقا اكبر موقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت عبر العالم.

بعد ثماني سنوات وفي سن السابعة والعشرين يجد مارك زوكربرغ نفسه اليوم على رأس ثروة ضخمة تتجاوز السبعة عشر فاصل خمسة مليار دولار كما اختير عام 2010 شخصية العام من طرف مجلة التايم.

“عندما تتحدث عن فيسبوك فانت تتحدث عن وسيلة اتصال اجتماعية حيث تتطور الموقع حول هذه الفكرة. لم نكن في السابق نتحدث عن وسيلة اتصال اجتماعي قبل مجيئ الفيسبوك, يقول أحد المختصين في عالم التجديد التكنولوجي.

أعداد مستعملي موقع فيسبوك ما فتأت تتزايد عبر العالم منذ افتتاح هذا الموقع عام 2006 حيث بلغ عدد المشتركين ثمانمئة مليون مشترك. ياتي سكان أمريكا الشمالية في المقدمة يليهم الاوروبيون فيما سجل عدد المشتركين في آسيا ارتفاعا كبيرا في السنوات الماضية.

الفئة العمرية الاكثر استعمالا للفيسبوك هم الشباب البالغة اعمارهم ما بين ثلاثة عشر عاما وخمسة وعشرين عاما.

الموقع بات اليوم متاحا بسبع وثمانين لغة وتكمن قوته وفق المختصين في عمليات التجديد المستمرة التي تطرا عليه اضافة الى طريقة التصفح السهلة.

أنوبام باليت: متخصص في الاسواق المالية

“ فيسبوك ينمو بسرعة لانه يخضع للتجديد و التطوير بشكل متواصل ليصبح اليوم اكثر من مجرد موقع للتواصل الاجتماعي. هذا ما يميز الفيسبوك عن بقية المواقع الاخرى.”

في سبتمبر 2011 قدم زوكربرغ اخر عمليات التجديد التي طرأت على فيسبوك وتتمثل في التايم لاين وهي خدمة تسمح للمشترك باضافة معلومات شخصية عنه فيما يشبه السيرة الذاتية.

هذا النجاح الكبير كان وراء انجاز فيلم “ذي سوشيال نتوورك” الذي يروي قصة انشاء موقع فيسبوك من غرفة متواضعة بمبيت طلابي ليصبح لاحقا اكبر موقع عالمي على شبكة الانترنت وليحدث ثورة كبرى في عالم الاتصال.